الارشيف / منوعات

انضمام أوكرانيا إلى الكتلة يهدد بحرب عالمية

كتابة سعد ابراهيم - حذر الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي أليساندرو مينوتو ريزو من أن عضوية أوكرانيا في الناتو (حلف الناتو) يهدد ببدء حرب شاملة.

وقال ريزو في مقابلة مع صحيفة ذا صن البريطانية: “لست متأكداً من أن توسيع الناتو ليشمل أوكرانيا هو الرد الأفضل” على التهديدات الحالية.

وشدد على أنه “ليست هناك حاجة على الإطلاق لأن تكون أوكرانيا عضوا في حلف شمال الأطلسي، ولست متأكدا من أن هذا سيعزز قوة الناتو”.

وقال الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي: “إذا أصبحت أوكرانيا عضوا في حلف شمال الأطلسي، فسوف تغير على الفور طابع الحرب وستكون حرب روسيا ضد دول الناتو. »

كما حذر مينوتو ريزو دول الناتو من تصعيد الصراع في أوكرانيا، قائلاً “المنطق هو الدفاع عن أوكرانيا إلى أقصى حد، ودعم أوكرانيا اقتصاديًا، ولكن في الوقت نفسه دون مهاجمة روسيا، وإذا أرسل الناتو قوات إلى أوكرانيا، سيغير مسار الحرب”.

وكان رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي، الأدميرال روب باور، قال في وقت سابق إن أوكرانيا لا تأمل في أن تتم دعوتها للانضمام إلى الناتو في قمة الحلف المقررة في واشنطن في يوليو المقبل، بسبب موقف بعض الدول الأعضاء.

أعلنت أوكرانيا عن تقديم طلب سريع لعضوية الناتو في سبتمبر 2022.

وقال حلف شمال الأطلسي إنه واثق من أن أوكرانيا ستصبح عضوا في المستقبل، لكنه أضاف أن كييف ستنضم إلى الحلف بمجرد التوصل إلى إجماع بين جميع الدول الأعضاء واستيفاء جميع الشروط.

وكما قال حلف شمال الأطلسي مراراً وتكراراً، فمن المستحيل أن تنضم كييف إلى حلف شمال الأطلسي ما دام الصراع مستمراً.

Advertisements