الارشيف / منوعات

زيادة كبيرة في العمليات المشبوهة لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب بالمغرب

كتابة سعد ابراهيم - كشف التقرير السنوي للهيئة الوطنية للمعلومات المالية بالمغرب عن تزايد عمليات تبييض الأموال المشبوهة، فيما تم فتح تحقيق في 5000 عملية من هذا النوع.

أكد التقرير السنوي للهيئة الوطنية للمعلومات المالية لسنة 2022، الذي قدمه رئيس الهيئة جوهر النفيسي، إلى رئيس الوزراء عزيز أخنوش، “تزايد عمليات تبييض الأموال المشبوهة وتمويل الإرهاب، فضلا عن تلقت الهيئة أكثر من 5000 بلاغ مشبوه خلال عام 2022.

وذكرت وسائل إعلام محلية مغربية، أن الهيئة أحالت 54 ملفا إلى النيابة العامة للملك لدى المحاكم الابتدائية بالرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش، وكذا إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، بسبب حضور وكيل الملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط. عدد كاف من الناس. الأدلة المتعلقة بغسل الأموال أو تمويل الإرهاب.

وأوضحت أن “نسبة الزيادة في عدد الملفات المضبوطة خلال عام 2022 مقارنة بعام 2021 تقدر بـ 25.58%، والملفات التي قد تكون مرتبطة بأعمال تزوير، أو تزوير بيانات بنكية، أو وسائل دفع، أو أو غيرها من المستندات تشكل ما يقرب من 50٪ من القضايا المرفوعة أمام المحاكم الابتدائية المختصة. » مع ظهور تصنيفات أخرى تتعلق بغسل الأموال.

Advertisements