الارشيف / منوعات

بعد أسبوع من استهداف قنصلية بلاده.. وزير خارجية إيران في سوريا

كتابة سعد ابراهيم - غادر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان سلطنة عمان متوجها إلى العاصمة السورية دمشق في إطار جولة إقليمية، حسبما أفادت رويترز نقلا عن وسائل إعلام إيرانية.

وتأتي الزيارة بعد أسبوع من تعرض القنصلية الإيرانية في دمشق لهجوم اتهمت إيران إسرائيل به.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية عن “مصادر إضافية” أن تداعيات الهجوم على القنصلية ستشكل “محوراً أساسياً” في مباحثات عبد اللهيان مع نظيره السوري فيصل المقداد، إضافة إلى العلاقات الثنائية وسبل التوصل إلى اتفاق. الوضع في غزة.

وتعهدت إيران بالانتقام لمقتل سبعة من قادة الحرس الثوري في الهجوم. وأعلن مستشار كبير للزعيم الإيراني الأحد أن السفارات الإسرائيلية لم تعد آمنة.

وبدأ عبد اللهيان جولة إقليمية من مسقط، أمس الأحد، حيث التقى مسؤولين عمانيين وممثل ميليشيا الحوثي محمد عبد السلام، الذي قال إن الحركة المسلحة المدعومة من إيران ستواصل استهداف السفن المتجهة إلى “إسرائيل” حتى وقف إطلاق النار. وصلت إلى غزة.

وقال عبد اللهيان أثناء وجوده في عمان: إن الهجوم على السفارة الإيرانية في دمشق هو خطوة أخرى في التصعيد الإسرائيلي ومحاولة توسيع نطاق الحرب إقليمياً. »

ولا تعلق إسرائيل بشكل عام على الهجمات التي تشنها قواتها على سوريا. وردا على سؤال حول ضربة الأسبوع الماضي، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “نحن لا نعلق على التقارير التي تظهر في وسائل الإعلام الأجنبية”.

Advertisements