الارشيف / أقتصاد

هل تستعيد تيسلا تاج السيارات الكهربائية من بي واي دي؟

شكرا لقرائتكم خبر عن هل تستعيد تيسلا تاج السيارات الكهربائية من بي واي دي؟ والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج الان - ابوظبي - متابعة: هشام مدخنة
أعلنت شركة «بي واي دي»، أكبر صانع للسيارات الكهربائية في الصين، انخفاض مبيعات الربع الأول من عام 2024 بنسبة 43%، إلى 300,114 مركبة كهربائية، مقارنةً بـ 526,409 وحدات تم بيعها في الربع الرابع من العام الماضي، ما يعني أنّها قد تفقد لقبها «أكبر بائع للسيارات الكهربائية في العالم»، والذي فازت به العام الماضي على حساب «تيسلا».
وبناءً على توقعات المبيعات القياسية للصانع الأمريكي، ووفقاً للمحللين الذين استطلعت «Visible Alpha» آراءهم، من المحتمل أن تسجل مبيعات «تيسلا» 458,500 سيارة في الربع المنتهي في 31 مارس/ آذار، حيث ستعلن الشركة أرقامها الأربعاء.
وانخفضت تقديرات مبيعات «تيسلا»، للربع الأول، بأكثر من 5% عن الأشهر الثلاثة السابقة وسط ضعف الطلب العام وتباطؤ السوق الصينية، حيث رفع المنافسون المحليون بقيادة «بي واي دي» الرهان في حرب الأسعار على المشترين.
وتوضح احتمالية استعادة «تيسلا» تاج المبيعات أن نفوذها العالمي لن يتم لجمه بسهولة، خاصة أن الشركتين تتوقعان تباطؤاً في نمو مبيعات السيارات الكهربائية الصينية هذا العام، كما توضح أيضاً أنّ هيمنة «بي واي دي» قصيرة الأمد، جاءت نتيجة لتخفيضات الأسعار المحلية.
وحسبما قالت في إيداعها لبورصة شنتشن، أعلنت «بي واي دي» بيع 626,263 وحدة من جميع أنواع المركبات في الربع الأول، بزيادة 13.4% عن العام السابق، لكنّه انخفاض 33.7% عن أعلى مستوى ربع سنوي قياسي بلغ 944,779 في الربع الرابع.
يُذكر أنّ مبيعات «بي واي دي» لشهر مارس بلغت 302,459 مركبة (منها 139,902 مركبة كهربائية بالكامل)، بزيادة 46% عن العام السابق، وثاني أعلى حصيلة مبيعات شهرية بعد ديسمبر/ كانون الأول عند 341,043 وحدة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا