عرب وعالم

صحيفة: إسرائيل تخطط لفرض منطقة عازلة في الجنوب اللبناني - موقع الخليج الان

نعرض لكم متابعينا الكرام أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: صحيفة: إسرائيل تخطط لفرض منطقة عازلة في الجنوب اللبناني - موقع الخليج الان المنشور في الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 11:18 صباحاً

رام الله - الخليج الان
نقلت صحيفة "الأخبار" اللبناية، عن مصادر دبلوماسية أن الولايات المتحدة بعثت برسالة إلى لبنان بشأن الخطط العسكرية الإسرائيلية في منطقة الجنوب.

وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل ترغب في التوغل في الأراضي اللبنانية بعمق ثلاثة كيلومترات من الحدود، وأن الهدف من وراء هذه العملية هو "تنظيف" المنطقة من عناصر ومنشآت (حزب الله)، مع التأكيد على الانسحاب منها بأسرع ما يمكن بعد انهاء المهمة.

وأشارت إلى أن إسرائيل تصر على تحويل المنطقة إلى "شريط نظيف"، مضيفةً أن إسرائيل أوضحت أنها لن تسمح لعوامل خارجية بإيقاف أو تعطيل العملية المخطط لها.

وبحسب الرسالة، فإن إسرائيل أكدت تمسكها بمطلبها بإقامة منطقة عازلة على عمق عشرة كيلومترات من الحدود، وحسب الخطة المعلنة، فإن المنطقة الواقعة بين 3 و10 كيلومترات من الحدود ستكون من مسؤولية قوات (اليونيفيل) والجيش اللبناني.

وأضافت أن إسرائيل أوضحت أنه إذا لم تقم قوات (اليونيفيل) والجيش اللبناني بدورها في هذه المنطقة بالشكل المطلوب، فإن إسرائيل قد تتولى المهمة بنفسها في مرحلة لاحقة.

إيعاد قوات اليونيفيل

من جانب آخر، كشفت الصحيفة أن "ملف إبعاد قوات الدولية (اليونيفيل) عن الجنوب اللبناني كما طلبت إسرائيل رسمياً تحول إلى واحدٍ من أكثر النقاط الشائكة والحرِجة بالنسبة إلى الغرب، وتحديداً الأوروبيين".

وأضافت الصحيفة، أن  نتنياهو ورغم "تأسفه لوقوع إصابات لم يأبه بكل المواقف المنددة بالإعتداءات، ويمهّد لأي جريمة محتملة بحق جنود قوات الطوارئ عبر تبريرها مسبقاً بالقول إن "بقاء اليونيفل في الجنوب سيؤدي الى تضررها وأن حزب الله يتخذها دروعاً بشرية".

Advertisements

قد تقرأ أيضا