الارشيف / عرب وعالم

صحيفة: تعاون الهند مع السعودية في مجال الطاقة المتجددة خطوة محورية

  • 1/2
  • 2/2

محمد الرخا - دبي - السبت 16 سبتمبر 2023 12:01 صباحاً -  أثارت مذكرة التفاهم الموقعة بين الهند والسعودية حول التعاون والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة اهتماما عالميا، بحسب صحيفة "ذا ستيتسمان" الهندية.

وقالت الصحيفة إنه يمكن لهذا الاتفاق تبديل وضع الهند جذريا من كونها ثالث مستورد للبترول على مستوى العالم، لتصبح مصدرة للطاقة وبخاصة التي يتم توليدها بصورة أساسية من مصادر جديدة ومتجددة، من بينها الهيدروجين الأخضر.

كما سيعمل الاتفاق على تسهيل هذا الانتقال، ويضع الهند في موضع تصبح فيه مركزا دوليا لتصدير الطاقة من وقود المستقبل الهيدروجين الأخضر، بحسب الصحيفة.

ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الهندي يتبادلان محضر مجلس الشراكة بين البلدين

ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الهندي يتبادلان محضر مجلس الشراكة بين البلدين(واس)

وذكرت الصحيفة أن المشروع يمثل تحديا ماليا وبيئيا للهند، التي شرعت في مواجهة هذا التحدي بالسير نحو الطاقة المستدامة.

وتابعت الصحيفة أن الهند تهدف لإنتاج 5 ملايين طن متري على الأقل من الهيدروجين الأخضر سنويا بحلول 2030، مضيفة أن التعاون مع السعودية يأتي كخطوة محورية نحو تحقيق هذا الهدف، إذ إن الجانب الأكثر روعة في هذه الشراكة يتمثل باستخدام الروابط البحرية التي ستكون بمثابة العمود الفقري لتصدير واستيراد الكهرباء والهيدروجين ما بين البلدين.

وتتضح أهمية الاتفاقية عند النظر في مشروع الممر الاقتصادي الهندي الشرق أوسطي الأوروبي الذي أعلن عنه مؤخرا في قمة العشرين، فمشروع الممر لا يقتصر على النمو الاقتصادي فحسب، وإنما أيضا يشتمل على أمن الطاقة من خلال توسيع خطوط الأنابيب والوصلات التحت بحرية لنقل الكهرباء والهيدروجين، وفقا للصحيفة.

وقالت الصحيفة إن الشبكات المترابطة والوصلات التحت بحرية توفر مصدرا نظيفا يمكن الاعتماد عليه في احتياجات بلدان الشرق الأوسط وأوروبا من الطاقة، مما يساهم في تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري.

وأضافت الصحيفة: "الكل في هذا المشروع رابح، إذ إن الازدهار الاقتصادي والاهتمام بالبيئة يسيران جنبا إلى جنب".

صحيفة "ذا ستيتسمان" الهندية

Advertisements

قد تقرأ أيضا