الارشيف / أهم الأخبار

لون البول يكشف حالتك الصحية.. وهذا اللون خطير احذر منه!

  • 1/2
  • 2/2

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث تفاصيل خبر لون البول يكشف حالتك الصحية.. وهذا اللون خطير احذر منه! في المقال التالي

عمر شويل - جدة يهتم الكثير منا بمراقبة أي أمور غريبة تظهر على الجسد للاطمئنان على الصحة، ومن هذه الأمور المتابعة المستمرة للون البول، حيث أن لون البول يعتبر من أهم العلامات التي توضح الوضع الصحي لصاحبه، فمثلا إذا لاحظ الشخص بعض قطرات الدماء في البول فإن ذلك يعتبر مؤشر على مرض معين، وأيضا إذا كان الشخص يحتاج إلى التبول بكثرة خلال اليوم فهذا يدل أيضا على مرض معين، فدعونا نتعرف على الأمراض التي يدل عليها لون البول.

علام يدل لون البول؟ 

يتكون البول من 95% من الماء، والباقي يكون عبارة عن أحماض أو أملاح ترشحها الكلى، ثم بعد ذلك يتخلص منها الجسم من خلال البول، والبول الصحي الذي لا يدل على أي مرض معين هو البول الخفيف ذات اللون الأصفر المتوسط، لكن إذا تغير لون البول، فإن ذلك يعتبر مؤشرا على مرض معين كالتالي:

علام يدل لون البول؟
  • البول المدمم

يعتبر ظهور دم في البول دليل على إصابة الشخص بالتهاب في الكلى أو إصابته بحصى الكلى، وأحيانا يربط الكثير من خبراء الصحة ظهور الدم في البول بمرض سرطان الكلى أو سرطان المثانة خاصة إذا كان الشخص مدخن.

  • البول البني أو الأصفر الشديد

إذا كان لون البول بنيا أو أصفر شديد، فان ذلك مؤشر على وجود اختلال في وظائف الكبد، مثل التهاب الكبد أو تليف الكبد، حيث أن ذلك يكون بسبب اختلال في البنكرياس أو الحوصلة الصفراوية، ويؤدي ذلك إلى إصفرار لون البول أو أحيانا يصبح لون البول بنيا.

  • البول الرغوي

في حالة ملاحظة رغوة خلال التبول فإن ذلك يدل على أن البول يحتوي على العديد من البروتين، وهذا دليل على أن إحدى الكليتين لا تعمل بطريقة صحيحة، وقد يكون ذلك بسبب الإصابة بمرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو أحيانا يكون ذلك نتيجة للقيام بمجهود بدني كبير خلال اليوم.

  • البول الغامق

البول الغامق هو مؤشر على وجود التهابات في المسالك البولية، بالإضافة إلى أنه دليل على إصابة هذا الشخص ببعض الأمراض الجنسية المنقولة.

  • البول ذات الرائحة الكريهة

أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة كريهة خلال التبول هو إصابة الشخص ببكتيريا الجهاز البولي، أو أن مكونات البول تحتوي على شيء آخر غير الماء، مثل حمض البول أو الهرمونات أو الفيتامينات، فإن كل هذه الأشياء يتخلص منها الجسم من خلال البول.

Advertisements