أخبار السعودية

أمر واقع .. المرور السعودي يعلن زيادة قيمة مخالفة عدم ربط الحزام للسائق أو الراكب وإليك قيمة المخالفة بعد الزيادة

شكرا لاهتمامكم بخبر عن أمر واقع .. المرور السعودي يعلن زيادة قيمة مخالفة عدم ربط الحزام للسائق أو الراكب وإليك قيمة المخالفة بعد الزيادة على موقع الخليج الان عدن - محمد سعد - أعلن المرور السعودي عن زيادة قيمة مخالفة عدم ربط الحزام للسائق والراكب على حد سواء، ويعتبر ارتداء الحزام من الأمور الهامة لسلامة الركاب والسائقين في حالة وقوع أي حادث على الطريق، وبناء عليه، فإن إدارة المرور بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أعادت النظر في تنظيم الأمور المتعلقة بنظام ولائحة المخالفات المرورية، وتم تصنيف المخالفات وقيمتها في جداول توضيحية للحدود العليا والدنيا لكل مخالفة مرورية.

ما هي مخالفة عدم ربط حزام الأمان؟

لقد تم تصنيف مخالفة عدم ربط حزام الأمان في الجدول الثاني، أو في مخالفات الدرجة الثانية، وتم تحديد قيمة المخالفة إلى ما يصل إلى 150 ريالا سعوديا كحد أدنى، وإلى ما يصل إلى 300 ريال كحد أقصى.

ومن الأهداف التي أعلنها المرور لرفع قيمة مخالفة عدم ربط الحزام لكل من السائق والراكب، هو تحفيز الركاب والسائقين على ربط الحزام، والالتزام بارتداء حزام الأمان، والتوعية بأهمية سلامتهم للتقليل من حوادث الطرق، وبالتالي تقليل الإصابات التي قد تنتج عنها.

هل توجد مخالفة على الراكب الذي لا يرتدي الحزام؟

هناك سياسة واضحة متبعة في هذا الأمر، وتتخلص فيما يلي:

  • السائق يركز على ارتداء حزام الأمان، وينبه الركاب لذلك، وهذا يعزز مشاركة المسؤولية للحفاظ على سلامة الجميع.
  • ألزم الركاب بحزم حزام الأمان، ويتم الإلزام بذلك كمسألة قانونية، وعلى من يخالف يعرض نفسه للمساءلة القانونية، وبالتالي فهو يعرض نفسه لتطبيق العقوبة المالية عليه.

كم قيمة مخالفة عدم ارتداء الحزام للراكب؟

على ما يبدو أن اللوائح لم تفصل في المسؤولية في شأن مخالفة عدم ربط الحزام بين الراكب والسائق، ويترتب على ذلك فرض غرامة قيمتها 150 ريال على كل المخالفين، ويتساوى في ذلك السائقين مع الركاب.

هل هناك مضاعفة لمخالفة الحزام؟

إن نظام المرور الجديد لا يعتمد على سياسة مضاعفة المخالفات، ولذلك فإن الحد الأقصى سيتم تطبيقه في ظروف محددة، وهذه الطريقة تعتبر بالتأكيد أكثر عدالة، لأنه يتم تطبيق القيمة القصوى في حال تطلب الأمر ذلك فقط.

طرق تسديد مخالفة الحزام

هناك عدة طرق لتسديد مخالفة الحزام في المملكة، وهذه الطرق هي:

  • الصراف الآلي: باستخدام بطاقات الخصم المباشر أو بطاقات الائتمان.
  • الدفع في الفروع البنكية: عن طريق الذهاب إلى الفرع.
  • التطبيقات البنكية الإلكترونية: عبر الهواتف الجوالة أو الأجهزة اللوحية.
Advertisements

قد تقرأ أيضا