أخبار السعودية

كم عدد الساعات الإضافية المسموح بها في قانون العمل 1446 وكيفية احتساب الأجر المناسب للعمل الإضافي

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث تفاصيل خبر كم عدد الساعات الإضافية المسموح بها في قانون العمل 1446 وكيفية احتساب الأجر المناسب للعمل الإضافي في المقال التالي كتب محمد سعد - صرح نظام العمل السعودي بالحالات التي يجوز فيها تكليف العمال بساعات عمل إضافية، حيث يمكن لرب العمل زيادة فترة العمل، وساعات العمل الإضافية قد تكون اختيارية في بعض الحالات، حيث يطلب من الموظفين أن يعملوا ساعات إضافية لمواجهة احتياجات المشروع أو العمل الطارئة. وفي حالات أخرى، قد يتعين على الموظفين العمل ساعات إضافية بناءً على طبيعة العمل الذي يقومون به، مثل الوظائف التي تتطلب تواجد مستمر أو خدمة العملاء على مدار الساعة.

نص قانون العمل السعودي على عدد ساعات العمل الأساسية والتي يجب ألا تزيد عن 8 ساعات يوميا أو 48 ساعة خلال الأسبوع، إلا أنه قد يطلب صاحب العمل من العمال البقاء في العمل لمدة تزيد عن الوقت الأساسي المحدد، ولا يجوز أن تزيد ساعات العمل الفعلية عن 10 ساعات في اليوم، أو 60 ساعةً في الأسبوع.

كيفية احتساب ساعات العمل الإضافية في نظام العمل السعودي

وضحت وزارة الموارد البشرية طريقة تحديد الأجر المناسب للعمل الإضافي حسب عدد الساعات التي يعملها العامل بجانب الساعات الأساسية، والتي توازي أجر ساعة العمل الأساسية مضافا عليها مقدار %50 من الراتب الأساسي. ويمكن حساب المبلغ عن ساعات العمل الإضافية من خلال معادلة بسيطة للغاية كالتالي: عدد الساعات الإضافية (إجمالي الأجر الذي يشمل البدلات للساعة (الراتب الأساسي للساعة مضروبة في %50) على سبيل المثال إذا كان الراتب الأساسي للعامل 2400 ريال ومقدار الراتب الإجمالي شامل كافة البدلات هو 3600 ريال، وكان يعمل 8 ساعات يوميا، وعمل الموظف حوالي 5 ساعات إضافية خلال الشهر، فيمكن حساب أجر العمل الإضافي من خلال تطبيق المعادلة كالتالي: 5 * ( 15 + (10 * %50) ليصبح المبلغ المستحق للعامل مقابل عمله الإضافي هو 100 ريال.

هل يمكن للعمال رفض العمل الإضافي؟

يحق للشركة أو المؤسسة وفقا لما هو منصوص عليه في ساعات العمل الإضافية في نظام العمل السعودي تشغيل العمال لساعات إضافية مقابل أجر مادي، ولا يجوز للعامل رفض ذلك ما دام في حدود القانون وطالما لم يثبت وجود أي تعسف من قبل صاحب العمل في استعمال هذا الحق الذي كفله القانون.

ساعات العمل الإضافية خلال العطلات والأعياد؟

يتم دفع 100٪ من الأجر الأساسي للموظف عن كل ساعة إضافية يعملها خلال العطلات الرسمية والأعياد الوطنية والعطلات الرسمية الأخرى. يعتبر الحد الأقصى لـ ساعات العمل الإضافية في العطلات أربع ساعات إضافية في اليوم.

Advertisements

قد تقرأ أيضا