اتفاق سلطنة عمان وإيران على وقف الحرب الإسرائيلية على غزة

كتابة سعد ابراهيم - قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، إن بلاده اتفقت مع سلطنة عمان على ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة لمدة ستة أشهر.

Advertisements

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن عبد اللهيان في تصريحات أدلى بها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره العماني بدر البوسعيدي في العاصمة العمانية مسقط.

وأكد عبداللهيان أن بلاده “تجري مشاورات مع سلطنة عمان، على أعلى مستوى، بهدف اتخاذ مواقف مهمة في المنطقة وفي العالم، وأن هناك اتفاق بين الطرفين على ضرورة إنهاء النزاع”. الحرب والإبادة الجماعية في غزة على الفور”.

وأوضح عبد اللهيان أن العلاقات الثنائية بين البلدين تشهد تطورا مستمرا في كافة المجالات، معربا عن شكره لسلطان عمان هيثم بن طارق على “المبادرة التي أطلقت لرفع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران”.

وأكد البوسعيدي: أن “سلطنة عمان تدعم جهود خفض التصعيد في المنطقة وحل مختلف المشاكل والصراعات”، مشيراً إلى أن “القضية الفلسطينية هي القضية الأساسية في ظل ما يعانيه الشعب الفلسطيني الشقيق جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على إسرائيل”. غزة ومختلف الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وأضاف البوسعيدي: “الهجوم على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق فتح صفحة جديدة من الحرب ووسع نطاق الحرب في المنطقة. »

وقال عبد اللهيان: “طهران سترد وتعاقب المجرمين على الهجوم الإرهابي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق”.

وقال عبد اللهيان، لدى استقباله كبير المفاوضين اليمنيين لجماعة “أنصار الله” اليمنية، محمد عبد السلام، في العاصمة العمانية مسقط، إن “الكيان الصهيوني استهدف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، بطائرات وصواريخ أمريكية”.

وأكد أن “طهران ستتخذ الإجراءات القانونية والدولية في إطار القرارات الدولية”، مضيفا أن “رفض واشنطن ولندن وباريس إدانة الهجوم على القنصلية هو دليل على دعم مغامرات الكيان الصهيوني وإيران”. توسع الصراع.”