كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا متوسط ​​المدى.. واليابان تعلن إدانتها

كتابة سعد ابراهيم - قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت ما يبدو أنه صاروخ باليستي متوسط ​​المدى في البحر قبالة ساحلها الشرقي يوم الثلاثاء، وهي خطوة أدانها رئيس الوزراء الياباني على الفور.

Advertisements

قالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية إنها رصدت في الساعة 653 صباح الثلاثاء (953 مساء بتوقيت جرينتش يوم الاثنين) إطلاق ما يبدو أنه صاروخ باليستي متوسط ​​المدى من العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ.

وقالت كوريا الجنوبية إن الطائرة طارت حوالي 600 كيلومتر قبل أن تسقط في البحر، بينما قدرت وزارة الدفاع اليابانية أنها حلقت مسافة 650 كيلومترا ووصلت إلى أقصى ارتفاع 100 كيلومتر.

ولم يحدد بيان هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية نوع الصاروخ بالضبط، لكن كوريا الشمالية تختبر حاليا صاروخا جديدا متوسط ​​المدى تفوق سرعته سرعة الصوت يعمل بمحرك يعمل بالوقود الصلب.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أشرف في مارس/آذار على اختبار أرضي لمحرك يعمل بالوقود الصلب لنوع جديد من الصواريخ متوسطة المدى التي تفوق سرعتها سرعة الصوت لتطوير قدرات الدفاع الوطني.

وقالت اليابان إن الصاروخ سقط على ما يبدو خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

ووسط المخاوف من أن روسيا وكوريا الشمالية تعملان على تطوير علاقات عسكرية أوثق، تعمل الولايات المتحدة وحلفاؤها الآسيويون الرئيسيون، كوريا الجنوبية واليابان، على توسيع التعاون الأمني.