الارشيف / منوعات

اليونان.. إحالة 9 مصريين إلى المحاكمة بسبب غرق سفينة مهاجرين

كتابة سعد ابراهيم - قالت مصادر قضائية يونانية، اليوم الجمعة، إن تسعة مصريين كانوا على متن قارب مهاجرين غرق قبالة اليونان العام الماضي، مما أسفر عن مقتل المئات، سيحاكمون الشهر المقبل بتهم الاتجار بالبشر.

تظل ظروف غرق السفينة “أدريانا” في يونيو/حزيران مصدرًا للخلاف بين السلطات اليونانية وجماعات حقوق الناجين والمهاجرين – مما يعني أن المحاكمة قد تكون أول فرصة للاستماع رسميًا إلى قصص بعض الأشخاص الذين كانوا حاضرين في ذلك الوقت.

واتهم الناجون خفر السواحل اليوناني بقلب القارب. وتقول السلطات، التي راقبت أدريانا لساعات، إنها انقلبت بينما كانت سفينة لخفر السواحل على بعد حوالي 70 مترًا. ونفى خفر السواحل ارتكاب أي مخالفات.

ولا يزال من غير الواضح ما حدث بين الوقت الذي تم فيه تنبيه خفر السواحل لوجود السفينة والوقت الذي انقلبت فيه.

وفي تقرير نُشر في ديسمبر/كانون الأول، قالت وكالة الحدود الأوروبية فرونتكس – التي رصدت القارب من الجو أمام خفر السواحل – إن السلطات اليونانية لم تستجب لنداءات المتابعة وعروض المساعدة، وقالت إنها لا تستطيع تحديد السبب. انقلبت أدريانا.

وكان قارب الصيد المكتظ يحمل مئات المهاجرين من باكستان وسوريا ومصر عندما غرق قبالة بلدة بيلوس الجنوبية في المياه الدولية أثناء توجهه من ليبيا إلى إيطاليا. ونجا حوالي 104 رجال وتم العثور على 82 جثة فقط.

إنها أسوأ كارثة منذ سنوات، وقد سلطت الضوء مرة أخرى على المخاطر التي يواجهها المهاجرون الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط ​​إلى أوروبا.

وقال مصدر لرويترز إن المصريين التسعة المحتجزين احتياطيا منذ يونيو حزيران متهمون بالتسبب في الحادث والمشاركة في منظمة إجرامية وتهريب مهاجرين وتهم أخرى، وأنهم نفوا ارتكاب أي مخالفات. ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة في 21 مايو/أيار في كالاماتا.

وعارضت جماعات حقوقية احتجازهم قائلة: “هؤلاء الناجون يستحقون الدعم، وليس الاضطهاد”. » وقال المركز القانوني غير الحكومي في ليسبوس: “لقد حان الوقت لإسقاط التهم الموجهة إليهم. »

في العام الماضي، روى الناجون كيف تسببت محاولة فاشلة لخفر السواحل لقطر سفينة صيد في انقلاب السفينة. وتتناقض تصريحاتهم مع تصريحات الحكومة وخفر السواحل بأن القارب رفض المساعدة.

وفي سبتمبر/أيلول، قدم 40 ناجياً شكوى ضد السلطات، متهمين إياها بالفشل في التدخل لإنقاذ من كانوا على متن السفينة والتسبب في انقلاب السفينة.

Advertisements