الارشيف / منوعات

المغرب والأمم المتحدة يبحثان قضية الصحراء المغربية

كتابة سعد ابراهيم - تحدث وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أمس الخميس، بالرباط، مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا.

ويشير بلاغ صحفي لوزارة الخارجية المغربية إلى أن التبادلات جرت في جو من الصراحة وبروح إيجابية وبناءة، بحضور السفير والممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة عمر هلال. .
وأوضح البلاغ أن هذه الزيارة تندرج في إطار جولة إقليمية مع الأطراف المذكورة في قرار مجلس الأمن 2703، بهدف إعادة إطلاق العملية السياسية للموائد المستديرة بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”. المشار إليها في البيان الصحفي. فهو الإطار الوحيد الذي حددته قرارات مجلس الأمن لتحقيق حل سياسي وواقعي وعملي ودائم. لأنه يقوم على التوافق.

ويشير البلاغ الصحفي إلى أن الوفد المغربي، ذكّر خلال المباحثات بثوابت الموقف المغربي، الذي أكده العاهل المغربي محمد السادس للأمين العام للأمم المتحدة، وهو: لا توجد عملية سياسية خارج إطار العملية السياسية. موائد مستديرة. حددتها الأمم المتحدة بالمشاركة الكاملة للجزائر –
لا حل خارج إطار المبادرة المغربية للحكم الذاتي، ولا عملية سياسية جدية، في وقت ينتهك وقف إطلاق النار يوميا من قبل ميليشيات “البوليساريو”.

Advertisements