الارشيف / منوعات

إدارة بايدن توافق على نقل قنابل إلى إسرائيل بعد قصف قافلة المساعدات بغزة

كتابة سعد ابراهيم - وذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلاً عن عدة مسؤولين أن إدارة بايدن سمحت بنقل آلاف القنابل إلى إسرائيل في نفس اليوم الذي قتلت فيه الغارات الجوية الإسرائيلية سبعة من عمال الإغاثة في غزة.

وبحسب صحيفة الغارديان، أعطت وزارة الخارجية الأمريكية الضوء الأخضر لنقل أكثر من 1000 قنبلة MK82 تزن 500 رطل، بالإضافة إلى أكثر من 1000 قنبلة ذات قطر صغير وجهاز تفجير لقنابل MK80، إلى إسرائيل. وأكدت CNN أيضًا تصريح النقل.

وأقر مسؤول في وزارة الخارجية بالموافقة، مشيراً إلى أنها جاءت “قبل” الغارات الجوية الإسرائيلية على القافلة الإنسانية. ثم أعرب الرئيس جو بايدن عن فزعه من هذه الوفيات، مؤكدا غضبه وحزنه، خاصة لفقدان الجنسية الأمريكية الكندية المزدوجة بين الضحايا.

وفي تطور آخر الأسبوع الماضي، ورد أن الولايات المتحدة سمحت بنقل أسلحة إضافية بقيمة مليارات الدولارات إلى إسرائيل، بما في ذلك أكثر من 1800 قنبلة MK-84 بوزن 2000 رطل و500 قنبلة MK-84 من أصل 500 رطل.

وتخصص الولايات المتحدة سنويا 3.8 مليار دولار كمساعدات عسكرية لإسرائيل، حليفتها السابقة. ورغم أن الكونجرس وافق على عمليات النقل هذه قبل عدة سنوات من الصراع الأخير بين إسرائيل وغزة، إلا أن حكومة الولايات المتحدة تحتفظ بسلطة تعليق هذه الأسلحة في أي وقت قبل تسليمها.

وعندما سُئل عن سبب عدم تعليق إدارة بايدن عملية النقل في أعقاب الهجوم الإسرائيلي بطائرة بدون طيار على قافلة المساعدات الإنسانية للمطبخ المركزي العالمي، رفض متحدث باسم وزارة الخارجية التعليق، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.

L’approbation des transferts de bombes au milieu du bombardement du convoi d’aide à Gaza met en évidence les tensions et la surveillance constantes entourant les relations américano-israéliennes et la gestion de l’aide militaire dans un contexte d’escalade du conflit dans المنطقة.

Advertisements