الارشيف / عرب وعالم

لتوسعة طريق تربط بين ولايتين.. قرض لتونس بقيمة 231 مليون دولار

محمد الرخا - دبي - الخميس 13 يونيو 2024 08:09 مساءً - وقّعت تونس والبنك الأوروبي للاستثمار، اليوم الخميس، اتفاقية قرض مالي بقيمة 210 ملايين يورو (231 مليون دولار) لتمويل توسعة طريق بين غرب تونس وشرقها.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية التونسية، يأتي القرض بهدف إنجاز مشروع "الرواق الاقتصادي" المتعلق بتوسعة ومضاعفة الطريق الوطنية عدد 13، الرابطة بين ولايتي صفاقس والقصرين مرورًا بولايتي القيروان وسيدي بوزيد.

وفي تصريح للإذاعة الرسمية التونسية، قالت وزيرة التجهيز والإسكان سارة الزعفراني الزنزري: "هذا المشروع يندرج في إطار التوجه الخاص بالأقاليم لتحسين الاستثمار وتنشيط المناطق الصناعية والتبادل التجاري بين الولايات".

وأضافت أنه "سيتم الإعلان عن طلب العروض المتعلق بأشغال المشروع، مع نهاية العام الجاري، لتنطلق الأشغال خلال النصف الثاني من العام المقبل، على أن تتواصل لمدة 36 شهرًا".

وعقد الاتفاق على هامش انعقاد أعمال الدورة الحادية والعشرين لمنتدى تونس للاستثمار، في تونس العاصمة، بحضور أكثر من 800 مستثمر محلي وأجنبي ومسؤولين في عدد من الهيئات الأوروبية.

وبحسب إعلام تونسي، يهدف المشروع إلى تعزيز جاذبية الولايات الداخلية لاستقطاب الاستثمار، لخلق المزيد من فرص التشغيل وتحسين ربط الولايات الداخلية بالأقطاب الصناعية الساحلية والموانئ والمطارات، وتنشيط حركة التبادل التجاري بين الولايات الداخلية والأقطاب الساحلية من ناحية وبين البلدان الثلاث المغاربية تونس الجزائر وليبيا من ناحية أخرى.

كما يهدف المشروع إلى تنشيط حركة الصادرات المتأتّية من الولايات الداخلية نحو البلدان المجاورة، فضلًا عن تعزيز إدماج الولايات الداخلية المعنية في الدورة الاقتصادية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا