الارشيف / عرب وعالم

لأول مرة.. طفلة تخضع لتحفيز دماغي عميق باستخدام روبوت

محمد الرخا - دبي - الخميس 13 يونيو 2024 04:06 مساءً - نشر موقع "آي بي سي نيوز" تقريرًا يفيد بأن طفلة من ولاية أوكلاهوما أصبحت الأولى في العالم التي تخضع لعملية تحفيز عميق للدماغ باستخدام الروبوت.

وتعاني كارلي فراي، 8 سنوات، من خلل التوتر العضلي الأولي، وخضعت لعملية جراحية لعلاج اضطرابها العصبي.

وكانت حالة كارلي قد تسببت في شللها وصعوبة في الحركة والأكل والجلوس بمفردها، ومع أن الأدوية حسّنت حالتها قليلاً، إلا أنها كانت لا تزال تعاني من حركات لا إرادية تسببت في إصابات.

وقرر فريق من مستشفى أوكلاهوما للأطفال ومركز بيثاني لصحة الأطفال أن التحفيز العميق للدماغ (DBS) قد يكون خيارًا مناسبًا لها.

وقال الدكتور أندرو جيا، جراح الأعصاب في مستشفى أوكلاهوما للأطفال، إن استخدام الروبوت في هذه العملية يشكل سابقة عالمية.

ويتضمن التحفيز العميق للدماغ إجراء زرع أقطاب كهربائية في الدماغ متصلة بمحفز عصبي في الصدر، ويستخدم لعلاج الحالات العصبية مثل باركنسون، والصرع، ومتلازمة توريت، عن طريق قطع الإشارات الكهربائية غير المنتظمة التي تسبب الحركات اللاإرادية.

وذكرت تريشا فراي، والدة كارلي، أن قرار الخضوع للجراحة كان صعبًا، لكنها ترى أن التقنية تستحق المحاولة.

وتمت جراحة كارلي على مرحلتين: الجراحة في مستشفى أوكلاهوما للأطفال ثم نقلها إلى مركز بيثاني للرعاية وإعادة التأهيل. وبعد تفعيل المحفز العصبي، استطاعت كارلي التحكم في ذراعيها وتحسن كلامها بشكل ملحوظ.

جراحون يقومون بإجراء DBS على كارلي.

جراحون يقومون بإجراء DBS على كارلي.ABC News

وأضافت تريشا فراي: "كانت ذراعاها تنغلقان لدرجة أننا كنا نضع جوارب على يديها لأنها كانت تخدش رقبتها". "لقد طرأ بالتأكيد بعض التحسن، منذ اللحظة التي قاموا بتشغيله فيها، حتى أنها أصبحت تستخدم صوتها أكثر قليلاً، ويمكننا أن نفهم بعض كلماتها. أعتقد أنها ستحظى بمستقبل عظيم بالتأكيد".

وأشار الفريق إلى أن كارلي تواصل التقدم، مما قد يمهد الطريق لإجراء المزيد من عمليات التحفيز العميق باستخدام الروبوت للأطفال.

Advertisements

قد تقرأ أيضا