الارشيف / عرب وعالم

منذ بدء عملية رفح.. تراجع المساعدات الواصلة إلى غزة بمقدار الثلثين

  • 1/2
  • 2/2

محمد الرخا - دبي - الخميس 30 مايو 2024 03:03 صباحاً - انخفضت كمية المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى قطاع غزة بمقدار الثلثين، منذ أن بدأت إسرائيل عمليتها العسكرية في منطقة رفح جنوبي القطاع الشهر الجاري، وفق الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، قوله، الأربعاء، إن "كمية الغذاء والمساعدات الأخرى التي تدخل غزة، والتي كانت بالفعل غير كافية لتلبية الاحتياجات المتزايدة، تقلصت بصورة أكبر منذ 7 مايو/أيار".

وأضاف المكتب أنه منذ 7 مايو/أيار الجاري، وحتى يوم الثلاثاء الماضي، بلغ متوسط الشاحنات التي تصل إلى غزة 58 شاحنة في اليوم، مقابل متوسط يومي قدره 176 شاحنة مساعدات منذ الأول من أبريل/ نيسان الماضي وحتى السادس من مايو/ أيار الجاري، ما يمثل انخفاضًا بواقع 67%، موضحة أن هذا العدد لا يشمل بضائع القطاع الخاص والوقود.

وتقول الأمم المتحدة منذ فترة طويلة إن هناك حاجة لإدخال ما لا يقل عن 500 شاحنة يوميًا من المساعدات والسلع التجارية إلى القطاع.

ومنذ اندلاع الحرب قبل نحو ثمانية أشهر، كانت المساعدات المقدمة لسكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون فلسطيني، تدخل بشكل رئيسي عبر معبرين إلى جنوب غزة، هما معبر رفح من مصر، ومعبر كرم أبو سالم من إسرائيل.

دبابات إسرائيلية لدى اقتحامها معبر رفحأ ف ب

لكن إدخال المساعدات شهد اضطرابًا منذ أن كثفت إسرائيل عملياتها العسكرية في رفح.

وأغلقت مصر معبر رفح بسبب التهديدات التي قد تتعرض لها الأنشطة الإنسانية، لكنها وافقت يوم الجمعة الماضي على إرسال المساعدات والوقود المتراكم مؤقتًا عبر معبر كرم أبو سالم.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن شاحنات المساعدات تضاءلت "بسبب إغلاق معبر رفح، وعدم القدرة على نقل السلع بشكل آمن ومستمر من معبر كرم أبو سالم، فضلًا عن محدودية عمليات التسليم عبر نقاط الدخول الأخرى".

وقال نائب مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جوناثان ميلر، أمام مجلس الأمن الدولي، يوم الأربعاء، إن إسرائيل تخوض حربًا ضد حركة حماس، وليس ضد المدنيين في غزة.

وأضاف "لهذا السبب تلتزم إسرائيل بتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة من كل نقطة دخول ممكنة، وعلى الرغم من إطلاق حماس صواريخ على معبر كرم أبو سالم، إلا أنه يعمل بكامل طاقته وشاحنات المساعدات تواصل الدخول".

وبدأت عمليات لنقل المساعدات بحرًا من قبرص إلى رصيف عائم بنته الولايات المتحدة في غزة في 17 مايو/ أيار، إلا أن الولايات المتحدة أعلنت يوم الثلاثاء الماضي إزالة الرصيف مؤقتًا بعد انفصال جزء منه.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إنه لم تدخل أي مساعدات إلى غزة من الرصيف يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين.

Advertisements