الارشيف / عرب وعالم

"صوت جبال النوبة".. موسيقى تجمع السودانيين في زمن الحرب

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

محمد الرخا - دبي - الخميس 28 سبتمبر 2023 12:01 صباحاً - على أرض غير ممهدة في مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر، يشدو جنرال كيدي، وجانجا فارمر، بأغاني الراب على وقع الموسيقى مستخدمين مكبرات صوت، فيما أطرب الغناء أفراد الجمهور فأخذوا يصفقون ويزغردون.

وينحدر مؤسسو فرقة "صوت جبال النوبة" من ولاية جنوب كردفان التي طالما تمردت ضد الحكومة، لكنهم انتقلوا إلى الخرطوم، بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في انتفاضة 2019 الشعبية.

وبعد 4 سنوات، وجد الفنانون وهم جزء من المشهد الثقافي الذي انتعش بعد الإطاحة بالبشير، أنفسهم يرتحلون مرة أخرى بعد اندلاع الحرب في الخرطوم بين الجيش وقوات الدعم السريع.

أعضاء فرقة جبل النوبة السودانية يدربون أطفالاً على الرقص

أعضاء فرقة جبل النوبة السودانية يدربون أطفالاً على الرقصرويترز

وأعضاء الفرقة من بين أكثر من 5 ملايين شخص أخرجهم من ديارهم صراع تمخضت عنه أزمة إنسانية كبيرة، لكنه سمح لجماهير جديدة بالاستمتاع بإبداعات الفرقة المميزة.

وقال "جانجا فارمر" البالغ من العمر 37 عامًا، إن الحرب جعلتهم يتعرفون على الكثير من الناس في السودان من غير قبيلتهم.

فرقة جبل النوبة السودانية تدرّب الأطفال على الرقص

ملايين النازحين في السودان يكافحون من أجل البقاء

وتشارك الفرقة، التي تشكلت، العام 2014، وكان من ضمن أهدافها نشر الثقافة الخاصة بجبال النوبة، في ورش عمل لتعليم الموسيقى والرقص الخاص بالمنطقة.

وتركز أغنياتهم، التي يؤدونها بالعربية، والإنجليزية، ولغات منطقة جبال النوبة، في الغالب على القضايا الاجتماعية مثل حق الأطفال في مستقبل أفضل.

وعبر جنرال كيدي البالغ من العمر، 29 عامًا، عن أمله بأن تجوب الفرقة ذات يوم أنحاء البلاد لنشر رسالتهم، وإيصال صوت سكان منطقة جبال النوبة إلى بقية سكان السودان من خلال الموسيقى.

الجنرال كيدي عضو فرقة صوت جبال النوبة يدرب الأطفال على الرقص

الجنرال كيدي عضو فرقة صوت جبال النوبة يدرب الأطفال على الرقص رويترز

وقال إنه يريد أن يقدم للعالم صورة للسودان، ليس سودان الحرب، بل سودان التقاليد، والضروب المختلفة من الموسيقى، لكنه يشعر بالأسى لأن مهمتهم لن تتحقق بغير حلول السلام.

Advertisements

قد تقرأ أيضا