أخبار اليمن

مندوبية التخطيط: حوالي %60 من المغربة يرون أنه لا توجد مساواة بين الجنسين

نعرض لكم متابعينا الكرام أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: مندوبية التخطيط: حوالي %60 من المغربة يرون أنه لا توجد مساواة بين الجنسين المنشور في الخميس 10 أكتوبر 2024 07:45 مساءً

 

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن ما يقارب 6 مغاربة من أصل 10 (58.4 في المائة) يعتقدون أنه لا توجد مساواة بين الجنسين بشكل عام، مؤكدة أن هذا التصور يظهر بشكل خاص في المناطق القروية، حيث يصل إلى 65.8 في المائة مقارنة بـ 52.4 في المائة في المناطق الحضرية.

وجاء ذلك في العدد 31 من نشرة المندوبية السامية للتخطيط، بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، الذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل عام، تحت عنوان “ماذا يعتقد المغاربة حول المساواة بين الرجال والنساء؟”.

وأوضحت المندوبية أن هناك فرقا بين الرجال والنساء، في كيفية إدراك الوضع المتعلق بالمساواة بين الجنسين في المغرب، لافتة إلى أن النتائج تشير أن 63.3 في المائة من النساء يعتقدن أنه لا توجد مساواة بين الجنسين، في حين أن هذا الرأي يشترك فيه 54.8 في المائة من الرجال.

كما أشارت المندوبية نظرة المساواة بين الجنسين تختلف أيضا حسب العمر، حيث أن 63.6 في المائة من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما يعتقدون أنه لا توجد مساواة بين الجنسين، وتبلغ هذه النسبة 56.1 في المائة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و59 عاما، وتقل إلى 54.9 في المائة لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما فما فوق.

واعتبرت مندوبية الحليمي، أنه يمكن تفسير تصور الشباب بشأن المساواة بين الجنسين بعدة عوامل، بما في ذلك تطور المعايير الاجتماعية، تعليمهم، وزيادة وعيهم بهذه القضية، علاوة على ذلك، تدفعهم الدينامية الجيلية إلى التشكيك في عدم المساواة بين الجنسين الموجودة في المجتمع.

وعلى العكس من ذلك، تضيف المندوبية،  فإن الأشخاص الأكبر سنا قد تم تنشئتهم في بيئات كانت الأدوار الجنسانية فيها أكثر تقليدية وواضحة، وبالتالي يميلون إلى اعتبار التغييرات الأخيرة لصالح المساواة بين الجنسين كافية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا