“الهوية والجنسية” تعرض 6 مشاريع مبتكرة في جيتكس جلوبال 2024  - موقع الخليج الان

نعرض لكم متابعينا الكرام أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: “الهوية والجنسية” تعرض 6 مشاريع مبتكرة في جيتكس جلوبال 2024  - موقع الخليج الان المنشور في الأربعاء 16 أكتوبر 2024 01:16 صباحاً

Advertisements

تعرض الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، خلال جيتكس جلوبال 2024، المقام حاليًا في مركز دبي التجاري العالمي، ستة مشاريع مبتكرة تعكس ريادة الهيئة في مجال التحول الرقمي، وتوظيف أحدث التقنيات لتطوير منظومة الخدمات الذكية، بما يلبي تطلعات المتعاملين واحتياجاتهم الحالية والمستقبلية.

وتشمل قائمة المشاريع التي تشارك بها الهيئة خلال الدورة الحالية من المعرض: مشروع “وريدك هويتك”، و”ممر الإمارات السريع”، و”السفر الذكي”، و”خدمات الربط المؤسسي”، و”منصة تصفير البيروقراطية”، و”التصديق الرقمي عن طريق بصمة الوجه”.

وأكد سعادة اللواء سهيل سعيد الخييلي مدير عام الهيئة أن مشاركة الهيئة خلال الدورة الحالية من المعرض تتميز بتنوع مشاريعها المعروضة، وجودة وريادة الأفكار المبتكرة التي تتضمنها، وتعكس سعي الهيئة المستمر إلى إسعاد المتعاملين المستفيدين، وحرصها الدائم ورؤيتها الواضحة لتطوير منظومة الخدمات، وابتكار مشاريع تطويرية تساهم في دعم أمن المجتمع وتُسعد أفراده، وتقديم خدمات مرنة تدعم الأمن والرقابة على المنافذ الحدودية، وتعزز النمو الاقتصادي للدولة وتستقطب رواد الأعمال وأصحاب المواهب والخبرات.

وقال إن مشاركة الهيئة تعكس المستوى المتقدم الذي حققته الهيئة في مجال التحول الرقمي وتطوير منظومة الخدمات الذكية التي تُقدم للمتعاملين وأفراد المجتمع والراغبين في زيارة الدولة، والعمل والاستثمار والعيش فيها. بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة على التوظيف الأمثل لأدوات الابتكار والإبداع، واستشراف المستقبل لخدمة جميع أفراد المجتمع، وتعزيز الشراكة الإستراتيجية مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وأشار إلى أن الهيئة تتبنى منظومة متطورة للابتكار والإبداع في مجال التحول الرقمي وتنفيذ العمليات، وتقديم الخدمات الذكية، لافتًا إلى أن خطة الهيئة المستقبلية في هذا الشأن تتضمن العديد من المشاريع المستقبلية المبتكرة التي تعزز تجربة المتعاملين، وتسهل رحلة الحصول على الخدمات في أسرع وقت ممكن.

1- مشروع السفر الذكي:

قال اللواء الخييلي إن مشروع السفر الذكي من أهم المشاريع الرائدة في مجال السفر، فهو يساهم في تطوير رحلة المسافر في مطار زايد الدولي عن طريق التقاط بصمات المسافر الحيوية عبر جميع نقاط العبور المستخدمة إلكترونيًا بواسطة المسافرين في أثناء رحلة السفر، وذلك من خلال تركيب أجهزة الالتقاط البيومترية التي تتعرف المسافر من خلال مسح بصمة الوجه، دون الحاجة إلى إبراز جواز السفر أو بطاقة صعود الطائرة في أي من نقاط العبور السبعة التي يمر بها المسافر.

2- مشروع وريدك هويتك:

يعتمد مشروع “وريدك هويتك” على تقنية الدفع اللاتلامسية عبر وريد الكف، ويُعدّ خطوة مبتكرة لتعزيز تجربة المتعاملين في دفع قيمة مشترياتهم عبر وريد الكف ودون تلامس، ولا يفرض المشروع على المتعامل إبراز بطاقة بنكية أو التلامس مع أي جهاز لإتمام عملية الدفع. ويمتاز هذا المشروع بمستوى أمان عالٍ نظرًا إلى عدم وجود أي بيانات بنكية ظاهرة يمكن مشاركتها أو سرقتها.

3- مشروع التصديق الرقمي:

يعتمد مشروع التصديق الرقمي على بصمة الوجه ويعد بديلًا لبطاقة الهوية؛ إذ ترتبط بصمة الوجه ببيانات الشخص في السجل السكاني بالهيئة؛ مما يُسهل للمؤسسات الحكومية، وشبه الحكومية والشركات الخاصة تقديم الخدمات للمتعاملين دون الحاجة إلى بطاقة الهوية.

4- مشروع ممر الإمارات:

يتضمن مشروع ممر الإمارات السريع تطبيقًا جديدًا يسجل بيانات المسافرين قبل وصولهم إلى الدولة لتسهيل حركة المسافرين، واستخدام البوابات الذكية دون الحاجة إلى التسجيل عن طريق منصات التسجيل المعتمدة.

5- مشروع خدمات الربط المؤسسي:

يهدف مشروع خدمات الربط المؤسسي الذي عُرض في منصة الهيئة، إلى دعم بنية الربط الإلكتروني بين الهيئة والشركاء الإستراتيجيين من الجهات الحكومية والخاصة، بما يعزز عملية اتخاذ القرار والتخطيط الإستراتيجي ويحقق التحوّل الإلكتروني والذكيّ، ويرتقي بالخدمات التي تُقدم لمؤسسات القطاعين العام والخاصّ، وذلك من خلال إتاحة البيانات ومشاركتها وفق أرقى المعايير الفنية والأمنية العالمية، وبما يؤدي في النهاية إلى استيفاء عناصر الجودة والكفاءة في تقديم الخدمات المتعلقة ببيانات الأفراد.

6- مشروع تصفير البيروقراطية:

أوضح اللواء الخييلي أن مشاركة الهيئة ضمن مشروع تصفير البيروقراطية، أسفر عن تطوير 30 خدمة، بواقع 15 خدمة مرتبطة بالإقامة وشؤون الأجانب، وست خدمات مرتبطة بالهوية وجوازات السفر، وثلاث خدمات مرتبطة بالإقامة وشؤون الأجانب والهوية وجوازات السفر، وثلاث خدمات مرتبطة بأمن المنافذ، وثلاث خدمات مرتبطة بالخدمات المساندة.

وضمن جهودها في برنامج تصفير البيروقراطية، أشار إلى إطلاق الهيئة “شهر تصفير البيروقراطية”بهدف إعداد قادة متخصصين في مجال تصفير البيروقراطية الحكومية، وميثاق تصفير البيروقراطية لضمان الالتزام بمبادئ البرنامج.

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.

تم

أخبار متعلقة :