ميسترال تطلق نموذج ذكاء اصطناعي للبرمجة - موقع الخليج الان

نعرض لكم متابعينا الكرام أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: ميسترال تطلق نموذج ذكاء اصطناعي للبرمجة - موقع الخليج الان المنشور في الأربعاء 29 مايو 2024 10:25 مساءً

Advertisements

أطلقت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة الفرنسية ميسترال Codestral، وهو نموذج ذكاء اصطناعي توليدي للبرمجة يوفر أداءً عاليًا في البرمجة مع عبء حوسبة منخفض مقارنةً بالنماذج الحالية.

ووفقًا للشركة، يتعامل Codestral مع أكثر من 80 لغة برمجة، ويشمل ذلك اللغات الشائعة، مثل بايثون Python وجافا Java وسي C وسي بلس بلس ++C وجافا سكريبت JavaScript وباش Bash، بالإضافة إلى لغات أكثر خصوصية، مثل سويفت Swift وفورتران Fortran.

وصممت ميسترال Codestral لمساعدة المطورين في كتابة التعليمات البرمجية والتفاعل معها. وتتضمن مزاياه إكمال التعليمات البرمجية، وكتابة الاختبار، وملء التعليمات البرمجية غير المكتملة باستخدام آلية ملء، بالإضافة إلى الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بقاعدة التعليمات البرمجية باللغة الإنجليزية.

وبصفته نموذجًا يحتوي مقدار 22 مليار معلمة، يضع Codestral معيارًا جديدًا لنسبة الأداء وزمن الوصول لتوليد التعليمات البرمجية مقارنةً بالنماذج الحالية، كما تدعي ميسترال.

وتحدد المعلمات أساسًا مهارة نموذج الذكاء الاصطناعي في حل مشكلة ما، مثل التحليل وتوليد النص.

وبفضل نافذة السياق الكبيرة التي تحتوي مقدار 32000 رمزًا مميزًا، يتفوق Codestral على جميع النماذج الأخرى في RepoBench، وهو معيار لتوليد تعليمات برمجية طويلة.

وقارنت ميسترال أداء Codestral في معايير مختلفة لبايثون Python و SQL واللغات الأخرى مع النماذج المنافسة التي لديها احتياجات حوسبة مرتفعة.

وكان أداء Codestral أفضل في مجالات، مثل استكمال مستودعات التعليمات البرمجية أو التنبؤ بمخرجات بايثون.

ورخصت الشركة Codestral بصفته نموذجًا مفتوح الوزن بموجب رخصة Mistral AI غير الإنتاجية الجديدة، مما يسمح باستخدامه لأغراض البحث والاختبار.

ويحظر ترخيص الشركة الناشئة استخدام Codestral ومخرجاته في أي أنشطة تجارية، ويحظر الترخيص صراحة أي استخدام داخلي من الموظفين في سياق الأنشطة التجارية للشركة.

وتدعم بعض التعليقات المبكرة من المطورين والباحثين الأداء الجيد لنموذج Codestral، إذ يقدم نتائج مشابهة للنماذج الأكبر حجمًا مع أنه صغر الحجم نسبيًا.

من المؤكد أن المطورين يحتضنون أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي لبعض مهام البرمجة.

وفي استطلاع رأي Stack Overflow في شهر يونيو 2023، قال نحو 44 في المئة من المطورين إنهم يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي في عملية التطوير، في حين يخطط مقدار 26 في المئة منهم لاستخدامها قريبًا.

تم

أخبار متعلقة :