تكنولوجيا

"السيارات الكهربائية والهجينة في السعودية ومقارنة فيما بينها"

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث تفاصيل خبر "السيارات الكهربائية والهجينة في السعودية ومقارنة فيما بينها" في المقال التالي
كتب محمد سعد - شهدت السنوات الأخيرة في السعودية قفزات تكنولوجية متطورة، ما أدى إلى ظهور أنظمة جديدة في عالم السيارات، والتي غيرت مفهومنا التقليدي عن السيارات، مثل السيارات الهجينة (الهايبرد) والسيارات الكهربائية التي لا تستخدم الوقود التقليدي على الإطلاق، ولكن ما هي هذه الأنظمة الحديثة؟ وهل يمكن تحديد أيهما الأفضل من بينها؟

ما هي السيارات الكهربائية

تختلف هذه السيارات الكهربائية بشكل جوهري عن السيارات المعتادة، حيث تعتمد بالكامل على محرك كهربائي يستمد طاقته من بطارية قابلة لإعادة الشحن بطريقة سهلة وبسيطة من النظام الكهربي المتكامل، ولا تستخدم نظام الاحتراق الداخلي أو الوقود التقليدي.

آلية عمل السيارات الكهربائية

يكمن الاختلاف الأساسي بين السيارات الكهربائية والسيارات التقليدية في مصدر الطاقة المستخدم، إذ تعتمد السيارات الكهربائية على بطاريات ليثيوم أيون يمكن إعادة شحنها مرة أخرى، وهي جزء من النظام الكهربائي المتكامل الذي يتكون من محرك كهربائي يعتمد على التيار المستمر ووحدة تحكم.

 يتصل هذا النظام مباشرة بدواسة السرعة داخل السيارة، والتي تقوم بإرسال إشارات إلى وحدة التحكم لتحديد مقدار الضغط عليها، وهو ما يحدد مقدار الطاقة الكهربائية المطلوبة، ثم يتم توجيه هذه الطاقة من البطارية إلى المحرك لدفع السيارة.

كيفية شحن السيارات الكهربائية

هناك عدة طرق لشحن السيارات الكهربائية، ومن أبرزها:

  • الشحن المنزلي (120 فولت): يمكن شحن السيارات الكهربائية في المنزل بتكلفة مناسبة، إلا أن هذه الطريقة تعتبر بطيئة وغير ملائمة في حال كانت البطارية فارغة بالكامل، قد تستغرق عملية شحن البطارية ما بين 16 إلى 20 ساعة حتى تكتمل.
  • محطات الشحن السريع (480 فولت): مع تزايد انتشار السيارات الكهربائية، أصبحت محطات الشحن متوفرة بشكل واسع، يمكن العثور عليها في أماكن عديدة، بما في ذلك محطات الوقود، هذه المحطات مزودة بشواحن ذات قدرة فائقة تصل إلى 480 فولت، وبالتالي يمكن شحن البطارية بالكامل في غضون نصف ساعة فقط.

السيارات الكهربائية الأكثر شهرة

منذ ظهور السيارات الكهربائية في الأسواق في المملكة العربية السعودية ، أفادت العديد من الفئات بجودتها وحازت على مراكز متقدمة ومتطورة، من بينها:

  • سيارة نيسان ليف.
  • سيارة تسلا.
  • سيارة شيفروليه.
  • سيارة مرسيدس بنز EQC.

ما هي السيارات الهجينة؟

في الآونة الأخيرة، حازت السيارات الهجينة أو ما تُسمى بالهايبرد على انتشار كبير وأصبحت محط اهتمام عالمي نظرًا لما تقدمه من مميزات تجمع بين كفاءة الأداء وتقليل استهلاك الوقود، تجمع السيارات الهجينة بين السيارات المعتادة والكهربائية، حيث تعتمد على محركين: أحدهما كهربائي والآخر يعمل بالوقود، يمنح هذا التنوع السيارات الهجينة القدرة على الاستفادة من الطاقة الكهربائية دون التخلي عن قوة محرك الاحتراق الداخلي.

آلية عمل السيارات الهجينة

في السيارات الهجينة ، يستخدم المحرك الكهربائي بشكل أساسي عند القيادة بسرعات منخفضة داخل المدينة، حيث تكون الحاجة للطاقة قليلة، مما يقلل من استهلاك الوقود، أما عند القيادة على الطرق السريعة أو لمسافات طويلة، فيدخل محرك الاحتراق الداخلي لتوليد الطاقة التي لا يمكن للمحرك الكهربائي توليدها بمفرده، وبالنسبة لشحن البطارية، تعتمد السيارات الهجينة على طاقة متجددة يتم إنتاجها أثناء القيادة، مما يعني أنها لا تحتاج إلى شحن خارجي كما هو الحال في السيارات الكهربائية.

أنواع السيارات الهجينة

  • السيارات الهجينة من نوع Series: في هذا النظام، يعتمد المحرك الكهربائي على تشغيل السيارة بشكل كامل، بينما يعمل محرك الاحتراق الداخلي فقط على توليد الطاقة لشحن البطارية، مما يجعله من أكثر الأنظمة توفيرًا للوقود بدرجة عالية.
  • السيارات الهجينة من نوع Parallel: يعتبر هذا النوع الأكثر شيوعًا من بين السيارات الهجينة، حيث يتم الربط بين المحرك الكهربائي والدفع المباشر للعجلات، مما يوفر طاقة إضافية أثناء السير، وخصوصًا أثناء التسارع، يعتبر هذا النظام مثاليًا للاستخدام داخل المدن وعلى الطرق السريعة بسرعات محدودة لفترات قصيرة، وتعتبر شركة تويوتا أكثر الشركات تطبيقًا لهذا النظام في سياراتها.
  • السيارات الهجينة من نوع Mild: تعتبر هذه السيارات مشابهة للسيارات الهجينة من نوع Parallel، ولكن هناك بعض الاختلافات، حيث يمكن للمحرك الكهربائي تقديم مساعدة أقل لمحرك الاحتراق الداخلي في حالة احتياج السيارة لطاقة أكبر.

السيارات الهجينة ذات الشهرة الواسعة

هناك أنواع عديدة من السيارات الهجينة في الأسواق العالمية، ومن بين الأنواع التي أثبتت جدارتها:

  • سيارة تويوتا كامري هايبرد.
  • هيونداي سوناتا هايبرد.
  • هوندا CR-V هايبرد.

ما الأفضل بين السيارات الكهربائية والهجينة؟

في حالة تحديد أيهما أفضل بين السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة، هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها أثناء المقارنة، يعتمد الاختيار على احتياجات الفرد ومتطلباته، يمكن القول إن السيارات الهجينة هي الأفضل للأفراد الذين يحبون السفر أو التنقل لمسافات بعيدة جدًا، بينما قد تكون السيارات الكهربائية خيارًا مثاليًا وموفرًا لأولئك الذين ينتقلون لمسافات محدودة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا