قد تؤدي للوفاة.. استشاري تغذية علاجية توضح خطورة تناول المكملات الغذائية

ان الان تتابع ترند اليوم ويتحدث عن قد تؤدي للوفاة.. استشاري تغذية علاجية توضح خطورة تناول المكملات الغذائية والان مع التفاصيل

Advertisements

زهرة اسماعيل - الرياض - وصفت الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية العلاجية، تناول المكملات الغذائية دون الرجوع إلى الطبيب بـ«الأمر الخطير جدًا»، قائلة: «ليس هناك بديل عن النظام الغذائي، وهى فقط مكمل له».

وأوضحت شعير خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» المُذاع عبر قناة «DMC»، أنه يجب عدم تناول المكملات الغذائية دون الرجوع للطبيب، كما أنه يجب عدم تناولها بمجرد الشعور بالإجهاد أو التعب، وينبغي معرفة ما إذا كان ذلك ناتج عن نقص في النظام الغذائي أم هناك عرض مرضي آخر يجب معالجته، لافتة إلى أنه في حال إذا كان الشخص يحتاج للمكملات الغذائية، يجب معرفة العنصر الغذائي الذي يحتاجه الجسم، والجرعة التي يحتاجها منه».

وأضافت استشاري التغذية العلاجية، أن الأطفال يُمكنهم تناول المكملات الغذائية ولكن في بعض الحالات المعينة والتي تكون تحت إشراف الطبيب، بالإضافة إلى الرياضيين والحوامل، مُشيرة إلى أن المكملات الغذائية أحد أهم أسباب الوفاة والإصابة بالإجهاد الكلى والأزمات القلبية، للرياضيين الذين يتناولونها دون إشراف طبيب أو معرفة حالة القلب أو وظائف الكلى والجرعات المطلوبة بسحب كل تمرين قبل تناولها.

وتابعت: أن تناول المكملات الغذائية يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب، لأنها تتسبب في إصابة الشخص بالكثير من المشاكل وقد تؤدي إلى الوفاة، كما يُقلل الحديد والكالسيوم من كفاءة المضادات الحيوية بنسبة حوالي 40% لذلك يجب عدم تناولهم معًا، وأن الإفراط في تناول المكملات الغذائية دون مراجعة طبيب ممكن أن يتسبب لبعض الحالات في الإصابة بنزيف قد يؤدي للوفاة أو جلطات، لأنها تعمل على زيادة نسبة السيولة ورفع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب، والاستمرار عليها أيضًا قد يؤدي للفشل الكلوي

أخبار متعلقة :