علماء يفجّرون مفاجأة عن أصل فيروس كورونا

ان الان تتابع ترند اليوم ويتحدث عن علماء يفجّرون مفاجأة عن أصل فيروس كورونا والان مع التفاصيل

Advertisements

زهرة اسماعيل - الرياض - بعد مرور ما يقرب من 5 سنوات يعتقد علماء أنهم اكتشفوا الأصل الحقيقي لجائحة كوفيد- رافضين النظرية الشائعة التي تقول إن الفيروس تسرب من أحد المختبرات.

وتؤكد دراسة دولية كبرى نُشرت، اليوم، أن فيروس كورونا بدأ حياته في «سوق رطب» في مدينة ووهان الصينية، وليس في تجربة علمية، بحسب تقرير نشرته صحيفة «ديلي ميل».

واختبر باحثون عينات جينية من الحيوانات التي جرى بيعها في أكشاك سوق ووهان في عام 2019 ووجدوا آثارًا لفيروس كوفيد في بعض الأنواع، ويؤكد الباحثون أن هذه هي المرة الأولى التي يحدد فيها العلماء الحيوانات التي قد تكون مسؤولة عن انتقال الفيروس إلى البشر.

وقال مؤلف الدراسة كريستيان أندرسن، من معهد سكريبس للأبحاث: «هذا يضيف طبقة أخرى إلى الأدلة المتراكمة التي تشير جميعها إلى نفس السيناريو: وهو أن الحيوانات المصابة بالفيروس تم إدخالها إلى السوق في منتصف إلى أواخر نوفمبر 2019، مما أدى إلى اندلاع الوباء».

الحيوانات المسؤولة عن تفشي فيروس كورونا
كلب الراكون
واقترح أن كلب الراكون، وهو حيوان يشبه الثعلب وينتشر في شرق آسيا، هو الناقل الأكبر للفيروس، كما وجد أن حيوانات أخرى مثل الزباد النخيلي المقنع، وجرذان الخيزران الرمادية، والقنافذ الملايوية كانت تحمل فيروس كوفيد-19 قبل أن ينتشر إلى البشر.

وهذه ليست قائمة نهائية حيث تم تطهير العديد من الأنواع الحيوانية الرئيسية من السوق قبل وصول الفريق الصحي الصيني، حسبما قالت فلورنس ديباري من المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية، والتي قادت الدراسة.

وأشار العلماء إلى أن العديد من الحالات المبكرة في ووهان، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها 12 مليون نسمة، كانت لعمال من السوق.

واحتدم الجدل حول مصدر الوباء الذي أودى بحياة 7 ملايين شخص على مستوى العالم، حيث كانت النظرية البديلة هي أن الوباء حدث بسبب تسرب من أحد المختبرات في معهد ووهان لعلم الفيروسات.

واكتسبت هذه النظرية زخمًا بعد أن قال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي، إن المكتب يعتقد أن كوفيد-19 «على الأرجح» نشأ في «مختبر تسيطر عليه الحكومة الصينية».

أكثر من 800 عينة
وتستند الدراسة على تحليل جديد للبيانات الصادرة عن المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)؛ وجاءت البيانات من أكثر من 800 عينة تم جمعها في سوق هوانان لبيع المأكولات البحرية بالجملة وما حولها بدءًا من الأول من يناير 2020، ومن عينات جينية تم الإبلاغ عنها من مرضى كوفيد-19 الأوائل.

في الأول من يناير 2020، وبعد إزالة الحيوانات وبعد ساعات قليلة من إغلاق السوق، ذهب محققون من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الصين إلى السوق لجمع العينات.

وقاموا بمسح الأرضيات والجدران والأسطح الأخرى في الأكشاك وعادوا بعد أيام للتركيز على الأسطح في الأكشاك التي تبيع الحيوانات البرية، مثل القفص والعربات المستخدمة لنقل الحيوانات، كما قاموا بجمع عينات من شبكات الصرف الصحي والمجاري.

احتمال لظهور جائحة مستقبلية
وحذر الخبراء من أن الدروس المستفادة من كوفيد-19 لم يتم تعلمها بعد، مع احتمال ظهور جائحة مستقبلية ناجمة عن تجارة الحيوانات الحية.

وقال مايكل ووروبي من جامعة أريزونا، أحد مؤلفي الدراسة: «هذا هو الشيء الأكثر خطورة الذي يمكننا القيام به ــ أخذ الحيوانات البرية المليئة بالفيروسات ثم اللعب بالنار من خلال وضعهم في اتصال مع البشر الذين يعيشون في قلب المدن الكبرى، حيث الكثافة السكانية تجعل من السهل على هذه الفيروسات أن تستقر في عقولهم».

أخبار متعلقة :