دراسة: تعويض ساعات النوم المفقودة تحميك من أمراض القلب

ان الان تتابع ترند اليوم ويتحدث عن دراسة: تعويض ساعات النوم المفقودة تحميك من أمراض القلب والان مع التفاصيل

Advertisements

زهرة اسماعيل - الرياض - يعتبر الحفاظ على نمط نوم منتظم أساسيًا لصحة الجسم والعقل، حيث يساعد النوم العميق لمدة تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات على تجديد النشاط والشعور بالحيوية، ومع ذلك، غالبًا ما يتأثر نمط نومنا خلال أيام الأسبوع بسبب التزامات العمل وساعات العمل الطويلة، مما يؤدي إلى نقص في عدد ساعات النوم.

وبحسب ما نشرته صحيفة هندستان تايمز، توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون من مختبر الدولة الرئيسي للأمراض المعدية بالمركز الوطني لأمراض القلب والأوعية الدموية في مستشفى فوواي ببكين إلى أن الحصول على ساعات نوم إضافية خلال عطلة نهاية الأسبوع يمكن أن يحسن صحة القلب بشكل كبير.

وبحسب الدراسة، فإن الأشخاص الذين يعوضون نقص النوم خلال عطلة نهاية الأسبوع أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 19%، وشملت الدراسة متابعة 90.903 مشاركًا على مدار 14 عامًا، حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، مجموعة تعوض النوم في عطلة نهاية الأسبوع، وأخرى لا تفعل ذلك، وبعد مرور 14 عامًا، أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين عوضوا نومهم كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب مثل قصور القلب، الرجفان الأذيني، والسكتة الدماغية.

تأثيرات الحرمان المزمن من النوم
وتحذر الدراسة من أن الحرمان المزمن من النوم يؤثر سلبًا على صحة القلب وقد يضر بوظائف الجسم الأخرى، وفي المقابل فإن تعويض النوم له فوائد وراثية تساعد في الحفاظ على صحة القلب، كما أن النوم الجيد يعزز الصحة النفسية، مما يساهم بشكل غير مباشر في تحسين صحة القلب.

إضافة إلى ذلك، يلعب النوم دورًا في تنظيم مستويات السكر وضغط الدم، مما يقلل من مخاطر السمنة ويعزز اتخاذ خيارات غذائية صحية، مما ينعكس إيجابًا على أنماط النوم والصحة العامة.

أخبار متعلقة :