صحف السعودية| أمانة جدة تجهز 772 جامعا ومصلى لصلاة عيد الفطر المبارك.. المملكة تكشف عن موعد صرف المعاشات التقاعدية الموحدة

كتابة سعد ابراهيم - لقد التقطت الصحف العربية السعوديةنشر اليوم الاثنين، أهم القضايا الدولية والإقليمية والمحلية التي تهم المواطنين السعوديين والعرب.

Advertisements

صحيفة الوطن

وتجاوزت بلاغات إسعاف مكة 11 منطقة مجتمعة، تمثلت بالمدينة المنورة والشرقية وعسير والقصيم وتبوك وجازان وحائل ونجران والجوف والباحة والحدود الشمالية، بحسب البلاغات الواردة إلى مكة. . حيث بلغ 68,480 ألف تقرير، مقابل 43,427 ألف تقرير موزعة على المناطق الأخرى، باستثناء منطقة الرياض.

وحشدت هيئة الهلال الأحمر السعودي جهودها لاستقبال واستقبال البلاغات الواردة ومعالجة الحالات وتحويلها إلى المستشفيات. وتلقت 137.675.000 بلاغ خلال شهر مارس الماضي، وبلغ عدد المرضى الذين تم علاج حالاتهم 51.318.000 مريض في مختلف مناطق المملكة.

واستحوذت منطقة مكة المكرمة على النصيب الأكبر من البلاغات الواردة لهيئة الهلال الأحمر بإجمالي 68.480 بلاغاً بمعدل 50. وجاءت منطقة الرياض في المرتبة الثانية بإجمالي 25.768 ألف بلاغ بمعدل 50. 19% والمدينة المنورة في المركز الثالث بإجمالي 12,265,000 تقرير بنسبة 9%. الشرقية في المركز الرابع بإجمالي 11408 بلاغات بنسبة 8%. ومنطقة عسير المركز الخامس بنسبة إجمالية 19%. وتأتي القصيم في المركز السادس بإجمالي 3411 بلاغاً بنسبة 2.43%.

وتتصدر الحدود الشمالية المنطقة الأقل بلاغاً بإجمالي 735 بلاغاً بنسبة 0.53%، وتأتي نجران ثانياً بإجمالي 1061 بلاغاً بنسبة 0.77%، وتأتي الجوف في المركز الثالث بإجمالي بلاغات. 1,119 تقرير. أو 0.81%. وجاءت الباحة في المركز الرابع بإجمالي 1212 تقريرًا بنسبة 0.88%، ثم حائل خامسًا بإجمالي 1686 تقريرًا بنسبة 1.22%، وجازان السادسة بإجمالي 2654 تقريرًا بنسبة 2%. وتبوك السابعة بإجمالي 2876 تقريراً بنسبة 2.08%.

كما أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية العربية السعوديةتوحيد موعد صرف المعاشات التقاعدية لجميع المتقاعدين والمستحقين المشمولين بنظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية، وصرفها في بداية كل شهر ميلادي، اعتباراً من 1 مايو 2024 بعد انتهاء شهر يوليو.

وذكرت المؤسسة أن هذا الإجراء يأتي انطلاقا من رغبتها في الاتفاق على موعد صرف المعاش التقاعدي وتوحيده لجميع المتعاملين، بما يضمن توحيد صرف المستحقات التأمينية وتوحيد الإجراءات المتماثلة بين المتقاعدين والمستفيدين من المعاشات التقاعدية. وأنظمة التأمينات الاجتماعية في المملكة. ويأتي ذلك أيضاً ضمن إجراءات دمج العمليات والإجراءات التي تمت بعد قرار مجلس الوزراء رقم 657 وتاريخ 15/11/1442ه والذي قرر دمج المؤسسة العامة للتقاعد في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وأوضحت التأمينات الاجتماعية أن هذا التعديل سيتم بموجبه صرف المعاشات التقاعدية لجميع العملاء في اليوم الأول من كل شهر ميلادي ابتداء من التاريخ المذكور، لأن معاش شهر مايو سيتم صرفه في اليوم الأول منه وسيستمر صرف المعاشات بعد ذلك في اليوم الأول من كل شهر ميلادي، وتضاف المؤسسة. يعتبر صرف المعاشات في اليوم الأول من كل شهر ميلادي بمثابة دفعة مقدمة لمعاش نفس الشهر مقارنة بتاريخ السداد السابق. في نهاية الشهر الميلادي.

صحيفة المدينة

قامت أمانة محافظة جدة بتجهيز (772) مسجداً ومصلى تقام فيه صلاة عيد الفطر المبارك للعام الحالي 1445هـ، موزعة على 16 بلدية فرعية تغطي كافة أنحاء المحافظة، من خلال أعمال النظافة للصلاة. القاعات وقرب المساجد، وتجهيز مواقف السيارات وتنظيفها آلياً ويدوياً، بالإضافة إلى تنظيف الشوارع المؤدية للمساجد وغسل الأرصفة وجمع النفايات.

وأوضح مدير عام مشاريع النظافة صالح بن محسن الزهراني أن أمانة جدة خصصت ما يقارب (1379) عامل نظافة لجميع المساجد والمصليات التي ستقام فيها صلاة العيد، بالإضافة إلى تجهيز (495) قطعة من المعدات. بما في ذلك المكانس الكهربائية الأوتوماتيكية و”الصهاريج” لغسل الأرصفة.

وأشار إلى أن الأمانة نفذت أعمال الكنس الآلي واليدوي لمساحة تزيد عن (3,102) كيلومتراً خطياً، وغسلت (45,889) متراً من الأرصفة، بالإضافة إلى خدمة جمع النفايات على مساحة تزيد على (323,845) متراً مربعاً، وأزالت ( 2,218) قطع كبيرة من النفايات. بالإضافة إلى تنظيف وتطهير وصيانة 2282 حاوية نفايات، أكد استمرار الجهود الميدانية وأمر شركات النظافة بمتابعة المواقع لمعالجة أي ملاحظات قد تطرأ بشكل عاجل.

وبشكل منفصل، حذر المركز الوطني السعودي للأرصاد الجوية من هطول أمطار غزيرة – إن شاء الله – على منطقة الرياض.

وقال المركز إن الحالة شملت الرياض والعاصمة والدرعية ورماح، وذلك حتى الساعة 11 مساء اليوم الاثنين.

وأهاب الدفاع المدني بالجميع أخذ الحيطة والحذر واحترام تعليماتهم.

جريدة عكاظ

وصل، أمس، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، إلى مكة قادماً من جدة لقضاء ما تبقى من شهر رمضان المبارك قرب بيت المقدس. وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأمير تركي بن ​​محمد بن فهد بن عبد العزيز، ووزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي بن ​​فيصل بن عبد العزيز، ووزير الحرس الوطني الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز، ووزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد العزيز. عبدالله وصل معه

واستقبل ولي العهد، مساء أمس، فخامة رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود، في قصر الصفا بمكة المكرمة.

وقد رحب به ولي العهد لدى المملكة، فيما أعرب الرئيس الصومالي عن سعادته بزيارة المملكة وتقديره لحفاوة الاستقبال وحفاوة الاستقبال التي لقيها هو والوفد المرافق له.

تم خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى تناول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما نفذت المملكة العربية السعودية عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية العديد من المشاريع والبرامج الإنسانية في كافة القطاعات الحيوية بما فيها القطاع الصحي، حيث نفذ المركز من خلاله 501 مشروع إغاثي في ​​المناطق. الصحة والغذاء والمياه والإصحاح البيئي، وتغطي 55 دولة في جميع أنحاء العالم. في جميع أنحاء العالم، بقيمة إجمالية تزيد عن مليار دولار أمريكي، ويستفيد منها أكثر من 415 مليون شخص.

في مثل هذا اليوم يحتفل مركز الملك سلمان للإغاثة بيوم الصحة العالمي الذي يصادف 7 إبريل من كل عام، لما لهذا القطاع من أهمية كبيرة في الحفاظ على حياة الإنسان ورعايتها.

وعلى مستوى المساعدة الصحية، سعى مركز الملك سلمان للإغاثة بالجمهورية اليمنية إلى تقديم خدمات التأهيل البدني لذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير الأطراف الاصطناعية عالية الجودة للمصابين في محافظة مأرب، وتقديم خدمات الرعاية الصحية المتخصصة. للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي من خلال تنظيم جلسات تصفية الدم وتقديم العلاج المجاني اللازم لهم للحفاظ على صحتهم. عن حياتهم في محافظة المهرة في اليمن، بالإضافة إلى مستشفى بنادير في مدينة مقديشو في جمهورية الصومال الفيدرالية.