زيلينسكي يحذر من نفاد صواريخ الدفاع الجوي وسط الضربات الروسية المكثفة

كتابة سعد ابراهيم - أصدر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تحذيرًا صارخًا، محذرًا من أن احتياطيات صواريخ الدفاع الجوي الأوكرانية يمكن أن تستنزف إذا واصلت روسيا حملة القصف المتواصلة. ويسلط تقييم زيلينسكي الضوء على الوضع السيئ المتزايد الذي يواجه الدفاع الجوي الأوكراني في مواجهة العدوان الروسي المستمر.

Advertisements

وبعد أسابيع من الضربات الروسية المتواصلة التي استهدفت البنية التحتية الحيوية والمراكز الحضرية ومنشآت الطاقة باستخدام مجموعة واسعة من الصواريخ والطائرات بدون طيار، سلط زيلينسكي الضوء على هشاشة قدرات الدفاع الجوي الأوكرانية. وفي حديثه للتلفزيون الأوكراني، شدد على الحاجة الملحة لأنظمة صواريخ باتريوت إضافية لتعزيز دفاع البلاد ضد الهجمات الصاروخية الروسية الباليستية والتي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وأقر زيلينسكي بالمخزون الحالي من صواريخ الدفاع الجوي وشدد على ضرورة اتخاذ قرارات صعبة فيما يتعلق بتخصيصها. وشدد على الحاجة إلى صواريخ باتريوت، مشيراً إلى أنه ستكون هناك حاجة إلى 25 نظاماً لتغطية المجال الجوي الأوكراني بشكل مناسب.

وكشف زيلينسكي كذلك عن نقص الذخيرة اللازمة لشن هجمات مضادة محتملة ضد روسيا، حتى مع بدء أوكرانيا في تلقي الدعم من الشركاء الدوليين لتعزيز قدراتها الدفاعية. وشدد على الحاجة الماسة للمساعدات وأبدى استعداده لقبول المساعدات الأمريكية على شكل قرض، مشددا على الحاجة الملحة لتقديم المساعدة في الوقت المناسب.

وتجلت خطورة الوضع بشكل أكبر في الهجمات الروسية الأخيرة على أوكرانيا، وخاصة تلك التي شنت على خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، والتي تسببت في سقوط ضحايا وإلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية المدنية. وتمكنت الدفاعات الجوية الأوكرانية من اعتراض عدة صواريخ كروز وطائرات بدون طيار، مما خفف من تأثير الهجوم.

بالإضافة إلى ذلك، هناك تقارير عن هجوم بطائرة بدون طيار أوكرانية على قاعدة جوية روسية في روستوف أوبلاست، مما تسبب في سقوط ضحايا وأضرار جسيمة للطائرات الحربية الروسية. ومع ذلك، شكك مسؤولو الدفاع الروس في هذه الادعاءات، وسلطوا الضوء على صعوبة التحقق بشكل مستقل من الروايات المتضاربة في سياق الصراع المستمر.

ويسلط تصعيد الأعمال العدائية الضوء على الحاجة الملحة للدعم الدولي لتعزيز دفاعات أوكرانيا والتخفيف من الآثار الإنسانية والأمنية للصراع.