الرئيس السنغالي وافق على تشكيل الحكومة الجديدة

كتابة سعد ابراهيم - قال رئيس الوزراء السنغالي عثمان سونكو إن الرئيس السنغالي الجديد باسيرو ديوماي فاي وافق على تشكيل حكومة جديدة تضم 25 وزيرا وخمسة وزراء دولة.

Advertisements

وأضاف الرئيس السنغالي: “الحكومة التي تشكلت هنا هي حكومة انفصالية تجسد المشروع، وهو تحول نظامي صوت له الشعب السنغالي”، بحسب ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

وتضم قائمة الوزراء أسماء بعض قيادات حزب “باستيف” الذي كان ينتمي إليه الرئيس الجديد ورئيس الوزراء قبل أن يتم حله في يوليو الماضي بقرار من وزارة الداخلية السنغالية “لدعوته أنصاره إلى التمرد”. تحركات أدت إلى تفاقم الوضع” وأدت إلى عواقب وخيمة.

أصبح نائب رئيس الحزب، بيرامي سولي ديوب، رئيساً لوزارة النفط والطاقة في البلاد. وتم تعيين ياسين فال، وهو أيضا نائب رئيس الحزب، وزيرا للخارجية.

ومن بين ممثلي الأحزاب الآخرين، تم تعيين مالك ندياي وزيرا للبنية التحتية والنقل البري والجوي، في حين تم تعيين بالا موسى فوفانا وزيرا للتخطيط الحضري والريفي والتنمية الإقليمية.

وإلى جانب فال، ضمت الحكومة ثلاث نساء ترأسن وزارات مصايد الأسماك والأسرة والثقافة.

وقال فاي يوم الجمعة إن أولويات الحكومة ستشمل توظيف الشباب وخفض تكاليف المعيشة وحماية حقوق الإنسان. كما أعلن الرئيس الجديد عن مراجعة حسابات قطاعات النفط والغاز والتعدين في الاقتصاد وحث المستثمرين على المساهمة في تنمية البلاد. .

جرت الانتخابات الرئاسية في السنغال في 24 مارس/آذار، وكان من المفترض إجراؤها في 25 فبراير/شباط، لكن تم تأجيلها من قبل رئيس البلاد السابق ماكي سال.