قرار مهم لإمارة أبوظبي بشأن تنظيم استخدام الطائرات بدون طيار

كتابة سعد ابراهيم - أصدرت دائرة البلديات والنقل في أبوظبي القرار رقم (48) لسنة 2024 بشأن تنظيم الاستخدام المدني للطائرات بدون طيار والأنشطة المرتبطة بها في إمارة أبوظبي، بهدف ضمان أمن استخدام الطائرات بدون طيار وإدارة عمليات الطائرات بدون طيار والأنشطة المرتبطة بها أنشطة. الأنشطة وتنظيمها ومراقبتها بالشكل المناسب. آمنة وفعالة، وتوحيد أنظمتها وإجراءاتها، مما يساهم في جعل الإمارة مركزاً لصناعة الطائرات بدون طيار، وبيئة جاذبة ومشجعة للاستثمار في هذا القطاع ودعم الأنشطة الذكية. وسائل النقل والابتكار في مجال النقل الجوي.

Advertisements

وقالت دائرة أبوظبي إن القرار ينطبق على جميع أنواع الطائرات بدون طيار والأنشطة المرتبطة بها، بما في ذلك أنشطة التصميم أو التصنيع أو التجميع أو التعديل أو الفحص أو الصيانة، أو تطوير أنظمة المحاكاة والتدريب والتأهيل والأندية وإنشاء البنية التحتية، المطارات ومحطات التزود بالوقود والطاقة أو غيرها من الأنشطة. ، وما يرتبط بها من استخدامات للطائرات بدون طيار في الإمارة، بما في ذلك المناطق الحرة، باستثناء الطائرات بدون طيار المحددة في المرسوم بقانون اتحادي رقم (26) لسنة 2022 في شأن تنظيم الاستخدام المدني للطائرات بدون طيار، وترتبط الأنشطة فيها.

وأكدت الدائرة أنها تتولى عدة اختصاصات وفقاً للتشريعات الحالية، وهي مراقبة وإصدار التصاريح والموافقات اللازمة لتشغيل الطائرات بدون طيار، بما في ذلك وضع القواعد المتعلقة بظروف طيران الطائرات بدون طيار في سماء أراضي الإمارة، كما وكذلك المعايير والشروط. لإنشاء البنية التحتية كالمطارات ومهابط الطائرات بدون طيار، بالتنسيق مع الجهات المحلية والاتحادية المعنية.

وعلى الدائرة تنظيم ورش عمل توعوية لجميع الفئات المستهدفة، لتوضيح متطلبات تشغيل الطائرات بدون طيار والأنشطة المرتبطة بها في الإمارة، وفقاً للقرار الإداري قواعد الطيران والمعايير المدنية والفنية المتعلقة بأنظمة الطائرات بدون طيار في الإمارة. إمارة أبو ظبي.