بيلوسي تنضم إلى نداءات تطالب بايدن بوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة

كتابة سعد ابراهيم - وقعت النائبة نانسي بيلوسي، الرئيسة السابقة لمجلس النواب الأمريكي، رسالة يوم الجمعة من العشرات من الديمقراطيين في الكونجرس إلى الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، تطالب بوقف عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل.

Advertisements

وقد أثار الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة انتقادات دولية متزايدة، حيث أفادت وزارة الصحة في غزة أن أكثر من 33 ألف شخص استشهدوا في الحرب وأن القطاع الساحلي الضيق يعاني من مجاعة واسعة النطاق.

أظهر دعم بيلوسي لوقف عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل أن هذا الموقف كان مهيمنًا إلى حد كبير داخل الحزب.

وتعد نانسي بيلوسي حليفة رئيسية لبايدن وعضوًا بارزًا في الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي.

وبحسب رويترز، دعا الممثلون في رسالتهم إدارة بايدن إلى إجراء تحقيقها الخاص في غارة جوية إسرائيلية أسفرت عن مقتل سبعة موظفين في مؤسسة World Central Kitchen الخيرية يوم الاثنين.

وجاء في الرسالة: “بالنظر إلى الإضراب الأخير الذي قام به عمال الإغاثة والأزمة الإنسانية المتفاقمة، نعتقد أنه من غير المبرر الموافقة على عمليات نقل الأسلحة هذه”. ووقعت بيلوسي و36 عضوًا ديمقراطيًا على الرسالة.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي الجمعة أنه أقال ضابطين وأصدر توبيخا رسميا لقياداته العليا بعد أن خلص تحقيق في مقتل عمال إغاثة إلى أخطاء جسيمة وانتهاكات إجرائية.

وأجرى بايدن مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس، قال خلالها إن على إسرائيل أن تفعل المزيد لحماية المدنيين وإلا ستغير الولايات المتحدة سياساتها.