الدولار يتجه لتسجيل خسارة أسبوعية بعد تقرير الوظائف

كتابة سعد ابراهيم - ارتفع الدولار اليوم الجمعة لكنه لا يزال يتجه صوب تكبد خسارة أسبوعية بعد أن أظهرت بيانات نمو عدد الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة بوتيرة أسرع من المتوقع في مارس آذار. وهو ما قد يؤخر خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) هذا العام.

Advertisements

وقالت وزارة العمل الأمريكية في تقرير يوم الجمعة إن خلق الوظائف غير الزراعية ارتفع بمقدار 303 آلاف في الشهر الماضي، وفقًا لرويترز.

وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم زيادة 200 ألف وظيفة في مارس، وتراوحت التقديرات بين 150 ألف و250 ألف وظيفة.

وارتفع مؤشر الدولار في الجلسات الأخيرة بنسبة 0.048% إلى 104.27 نقطة، بعد أن ارتفع إلى 104.690. شهد الدولار أسبوعا مضطربا. وانخفض من أعلى مستوى في خمسة أشهر إلى أدنى مستوى في أسبوعين، بعد تباطؤ غير متوقع في نمو قطاع الخدمات في الولايات المتحدة. وعزز هذا التوقعات بتراجع أسعار الفائدة.

وانتعشت العملة الأمريكية بعد تعليقات نيل كاشكاري، رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، أمس الخميس، والتي أشار فيها إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة قد لا تتم هذا العام إذا ظل التضخم مرتفعاً.

ونزل الين 0.14 بالمئة مقابل الدولار إلى 151.540.

ولا تزال السلطات اليابانية تواجه الانخفاض الكبير في قيمة الين.

أكد وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي اليوم الجمعة عزم الحكومة اتخاذ الإجراءات المناسبة في مواجهة الانخفاض الحاد في قيمة الين.

نقلت صحيفة أساهي اليابانية عن محافظ بنك اليابان كازو أويدا قوله إن البنك المركزي يمكن أن “يستجيب بالسياسة النقدية” إذا كان ضعف الين يؤثر على اقتصاد البلاد بطريقة يصعب تجاهلها.