الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يتعهدان بمواصلة الدعم لأرمينيا

كتابة سعد ابراهيم - تعهد زعماء الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بدعم أرمينيا والعرقية الأرمنية في منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها عندما التقوا برئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان يوم الجمعة.

Advertisements

وسيطرت أذربيجان على منطقة ناجورنو كاراباخ الانفصالية السابقة في سبتمبر 2023، مما أدى إلى نزوح جماعي لسكانها من العرق الأرمني.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: “نحن ملتزمون بزيادة دعمنا للمرونة الديمقراطية والاقتصادية لأرمينيا”، مضيفاً أن واشنطن تدعم جهود البلاد لتحقيق قدر أكبر من الأمن الغذائي والبنية التحتية الرقمية وتنويع قطاع الطاقة لديها، وفقاً لما تم الاتفاق عليه. ذكرت. بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وأضاف: “سنواصل دعم 100 ألف أرمني نازح من منطقة ناغورنو كاراباخ، مشدداً على أن هذا ضروري لاستقرار أرمينيا على المدى الطويل. »

وقالت رويترز إن أرمينيا حليف لروسيا وأقرب شريك تقليدي لموسكو في جنوب القوقاز، لكن العلاقات بين الجانبين تدهورت بشكل حاد في الأشهر الأخيرة.

وسعت يريفان إلى بناء علاقات مع الغرب، متهمة روسيا بالفشل في الدفاع عنها ضد أذربيجان، جارتها ومنافستها منذ فترة طويلة، والنأي بنفسها عن حرب موسكو في أوكرانيا.

وانتقدت روسيا وأذربيجان وتركيا، الحليفة الوثيقة لباكو، اجتماع بروكسل، قائلة إنه لن يساعد قضية السلام في جنوب القوقاز، وهي منطقة استراتيجية تنتشر فيها خطوط أنابيب النفط وخطوط أنابيب الغاز.

وفي حديثهما للصحفيين في بروكسل، قال بلينكن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن التكامل الاقتصادي بين دول منطقة جنوب القوقاز – خاصة في قطاعي الطاقة والاتصالات – أمر حيوي لضمان أمن البلدان. المنطقة. استقرار.

وقالت فون دير لاين إن “الاتحاد الأوروبي وأرمينيا يتفقان بشكل متزايد بشأن قيمهما ومصالحهما”، في إشارة إلى جهود الكتلة لمساعدة أرمينيا على تعزيز قدراتها الأمنية وجهودها “لضمان عدم وقوع المعدات والتقنيات الفتاكة ضمن نطاقها”. حدودنا.” الأيدي.”