مشرعة بريطانية توجه رسالة إلى سوناك بشأن وقف مبيعات الأسلحة لـ إسرائيل

كتابة سعد ابراهيم - ويتعرض رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لضغوط متزايدة من أجل وقف مبيعات الأسلحة لإسرائيلوسط احتجاجات على مقتل موظفي المطبخ المركزي العالمي، بينهم 3 مواطنين بريطانيين، في غزة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

Advertisements

وقالت أليسيا كيرنز، النائبة عن حزب المحافظين ورئيسة لجنة الشؤون الخارجية البريطانية، لراديو بي بي سي 4 “أعتقد أنه ليس لدينا خيار سوى تعليق مبيعات الأسلحة”، مشددة على أن تراخيص تصدير الأسلحة إلى بريطانيا تتطلب من المتلقي الالتزام بالقواعد الدولية. القانون الإنساني..

ووقع حوالي 600 خبير قانوني ومحامي رسالة مفتوحة إلى سوناك يوم الخميس، يطالبون فيها المملكة المتحدة بالتوقف عن بيع الأسلحة لإسرائيل، مما يسلط الضوء على خطر انتهاك القانون الدولي.

أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، في اتصال هاتفي، الخميس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الوضع الإنساني في غزة غير مقبول، وحذر إسرائيل من اتخاذ خطوات لحل الأزمة أو مواجهة عواقبها.

وقال كيرنز إن مكالمة بايدن الهاتفية مع نتنياهو تبدو وكأنها “نقطة تحول” في الصراع، مشيراً إلى أنه “من المدمر أن الأمر استغرق منا 6 أشهر للوصول إلى نقطة يبدو فيها المجتمع الدولي قادراً على” التأثير على الانتهاكات المرتكبة. إسرائيل في الصراع”. هذه الحرب. »