95% من مساعدات غزة تمر بدعم مصري

كتابة سعد ابراهيم - وقال سفير تركيا في القاهرة، صالح موتلو شين، إن 95 بالمئة من المساعدات التي تصل إلى غزة تمر عبر مصر بدعم من السلطات المصرية، وإن تركيا أرسلت حتى الآن 21 طائرة و8 سفن إنسانية.

Advertisements

جاء ذلك خلال كلمته في دعوة الإفطار السنوية للصحفيين والإعلاميين المصريين.

ورحب السفير شين بالصحفيين المشاركين، قائلاً إن تركيا ومصر لم تكونا غير حساستين للوضع الإنساني في غزة وأن تركيا زادت مساعداتها الإنسانية بالتعاون مع مصر.

وتقدم السفير شين بالشكر لكافة السلطات المصرية في القاهرة والعريش، خاصة وزارة الخارجية والهلال الأحمر المصري والجهات الأمنية، على المساعدات التي قدمتها، موضحًا أن كل سفينة إنسانية تصل غزة تحمل ما بين 2 إلى 3 آلاف طن. من المساعدات.

وقال السفير شين إنه يتعين على الجانب الإسرائيلي، الذي يسيطر على الجانب الآخر من الحدود، تفعيل إجراءاته الحدودية حتى تصل المساعدات إلى غزة بشكل أسرع. وتابع: “على إسرائيل أن تتخذ خطوات ملموسة لضمان دخول المواد الغذائية والمواد. في غزة. »

وأضاف أنه يأمل أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وأن تبدأ أعمال إعادة الإعمار في أقرب وقت ممكن، موضحا أنهم يقدرون الدور الذي تلعبه مصر في هذا السياق.

وأوضح شن أن تركيا مستعدة لتقديم كافة أنواع الدعم في فترة ما بعد وقف إطلاق النار، لأن الشعب التركي يشعر بمعاناة وظلم الشعب الفلسطيني مثل الشعب المصري.

وتابع السفير شين: كما تابعتم جميعا، قام السيد رئيس الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان بزيارة ناجحة للغاية لمصر، جرت خلالها اجتماعات مهمة بين البلدين في مجالات الثقافة والتعليم والتعليم. حماية. ، والتجارة.

وأشار السفير شين إلى أن الرئيس السيسي سيزور تركيا خلال الفترة المقبلة.

وأكد موتلو شين أنه سيتم خلال هذه الزيارة عقد لقاءات مهمة بين الطرفين فيما يتعلق بتطوير العلاقات في المجالات الثقافية والتعليمية والأمنية والتجارية، كما ستكون هناك لقاءات رفيعة المستوى بين البلدين خلال الفترة المقبلة. الاستعداد لهذه الزيارة.

وخلال حفل الإفطار، قدم السفير شين الممثل التركي علي بوراك جيلان الشهير بدوره في مسلسل نبض القلب، وأشار إلى إمكانية تنظيم أمسية توزيع جوائز في القاهرة بحضور مشاهير نجوم المسلسلات التركية ونجوم المسلسلات المصرية. وأضاف أنه من المنتظر مشاركة فنانين أتراك ومصريين في أمسية توزيع الجوائز.

واختتم شن: “شهر رمضان هو شهر العبادة واللطف والصبر، والعيد مناسبة فرح ومشاركة ومصالحة”، مضيفاً أنه يأمل أن يتقبل الله عز وجل جميع الطاعات وصالح الأعمال في هذا البلد. . رمضان، وأن عيد الفطر المبارك سيدخل الفرحة والسعادة على الشعب المصري والعالم الإسلامي والإنسانية، وسيكون وسيلة للتعاون والتضامن.