إسرائيل تحذر من عواقب أي هجوم إيراني محتمل

كتابة سعد ابراهيم - أصدر مسؤولون إسرائيليون تحذيرا شديد اللهجة للولايات المتحدة بشأن احتمال وقوع هجوم إيراني من الأراضي الإيرانية. وبحسب مصادر تحدثت إلى “أكسيوس”، فإن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أن مثل هذا الهجوم من شأنه أن يثير رد فعل قويا، مما يؤدي إلى تصعيد الصراع الحالي بين البلدين.

Advertisements

وينشأ سياق هذا التحذير من التوترات الأخيرة التي أعقبت الضربة الإسرائيلية القاتلة في سوريا، والتي أسفرت عن مقتل مسؤول إيراني كبير. وهددت إيران علنًا بالانتقام من إسرائيل بسبب الهجوم، مما أثار مخاوف داخل كل من إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية بشأن احتمال وقوع هجوم إيراني وشيك.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن وكلاء إيران في لبنان وسوريا والعراق وغزة قد هاجموا إسرائيل من قبل، إلا أنه لم تكن هناك هجمات مباشرة من الأراضي الإيرانية. ومن شأن مثل هذا الإجراء أن يمثل تصعيدًا كبيرًا ويمكن أن يؤدي إلى صراع إقليمي في الشرق الأوسط.

سلط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الضوء على الإجراءات الدفاعية والهجومية التي اتخذتها إسرائيل منذ فترة طويلة ضد إيران ووكلائها خلال اجتماع مجلس الوزراء الأمني ​​الأخير. وأكد مجددا التزام إسرائيل بالدفاع عن النفس، وحذر من أن أي كيان يلحق الضرر بإسرائيل سيواجه عواقب.

وفي اتصال هاتفي بين الرئيس بايدن ونتنياهو، أكدت الولايات المتحدة دعمها القوي لإسرائيل في مواجهة التهديدات الإيرانية. ومع ذلك، هناك مخاوف بشأن القدرات الإيرانية المحتملة، حيث أعرب المسؤولون الإسرائيليون عن قلقهم بشأن هجمات الصواريخ الباليستية طويلة المدى أو صواريخ كروز أو هجمات الطائرات بدون طيار من الأراضي الإيرانية.

الغارة الإسرائيلية الأخيرة في دمشق والتي أدت إلى مقتل العميد. وقد قام الجنرال محمد رضا زاهدي، القائد الأعلى في فيلق القدس الإيراني، بتصعيد التوترات. وتقول إيران إن الضربة انتهكت القانون الدولي لأنها استهدفت ما تعتبره منشأة دبلوماسية. ومع ذلك، يقول مسؤولون إسرائيليون إن المبنى كان يستخدمه الحرس الثوري الإيراني في العمليات العسكرية.

وبحسب ما ورد تستعد إسرائيل والولايات المتحدة لسيناريوهات التصعيد المحتملة، مع تركيز المناقشات على التنسيق والاستعداد. ومع ذلك، نأت الولايات المتحدة بنفسها عن الضربة الإسرائيلية الأخيرة، قائلة إنها لم تكن على علم مسبق بالعملية ولم تكن متورطة فيها.

ومع استمرار تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران، فإن احتمال حدوث المزيد من التصعيد يظل مصدر قلق كبير للاستقرار الإقليمي. ويسلط هذا الوضع الضوء على الديناميكيات المعقدة والعواقب المحتملة للصراع في الشرق الأوسط.