العالم تحول ضد إسرائيل.. بايدن يهدد نتنياهو

كتابة سعد ابراهيم - كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وبخ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وهدد في اتصاله الهاتفي بتغيير السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل.

Advertisements

ونقلت القناة 13 العبرية عن مصادر مطلعة أن بايدن انتقد بشدة سلوك إسرائيل في الأيام الأخيرة فيما يتعلق بقتل عمال الإغاثة، ودعا نتنياهو إلى التحرك الفوري لحل القضية الإنسانية، وقال نتنياهو إنه ملتزم بذلك.

وأضافت القناة 13 أن واشنطن غاضبة للغاية من سلوك نتنياهو وتعتبر إسرائيل متقاعسة عن الوفاء بالتزاماتها.

في الوقت نفسه، نقلت هيئة البث العبرية عن مصادر سياسية قولها إن المحادثة الهاتفية بين نتنياهو وبايدن كانت أصعب مما كان متوقعا. وأضافت هيئة البث الإسرائيلية أن مضمون رسالة البيت الأبيض بعد الاتصال بين نتنياهو وبايدن قاس للغاية.

وقالت اللجنة أيضًا إن بايدن دعا نتنياهو – خلال الاتصال الهاتفي – إلى محاسبة المسؤولين عن مقتل عمال الإغاثة. وأكد موقع أكسيوس – نقلا عن مصدر مطلع – أن المحادثة الهاتفية بين بايدن ونتنياهو كانت متوترة.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن بايدن امتنع عن الحديث خلال اتصاله مع نتنياهو عن أي تفاصيل تتعلق بعملية إسرائيلية محتملة في رفح، مشيرة إلى أن الرئيس بايدن حث نتنياهو على اتخاذ إجراءات فورية، ولو من جانب واحد، لإنهاء معاناة المدنيين بشكل فوري.

وأبلغ بايدن نتنياهو أن العالم انقلب ضد إسرائيل وأن حلفاء واشنطن أبلغوه بتحول في السياسة، وأن واشنطن ستعلق مؤقتا المداولات بشأن صفقة أسلحة مستقبلية لإسرائيل في الكونغرس.