إسرائيل دولة ديمقراطية.. ونقدر حياة الإنسان

كتابة سعد ابراهيم - أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على أهمية تقدير حياة الإنسان في الصراع الدائر بين إسرائيل وحركة حماس.

Advertisements

وكان ذلك واضحاً من خلال الخطاب الذي ألقاه مؤخراً في اجتماع الناتو في بروكسل.

وكرر بلينكن رسالة الرئيس جو بايدن إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي حث فيها إسرائيل على اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية أرواح الأبرياء وسط تصاعد العنف.

وقال بلينكن خلال كلمته: “إسرائيل دولة ديمقراطية. حماس منظمة إرهابية والديمقراطيات تضع أعلى قيمة لحياة الإنسان، كل حياة إنسانية”. وسلط الضوء على الفرق الأساسي بين الدول الديمقراطية والجماعات الإرهابية مثل حماس، مؤكدا على احترام حياة الإنسان باعتبارها حجر الزاوية في المبادئ الديمقراطية.

وتأتي تصريحات بلينكن في أعقاب دعوة الرئيس بايدن إسرائيل إلى الإعلان عن إجراءات محددة تهدف إلى تخفيف الضرر الذي يلحق بالمدنيين ومعالجة المعاناة الإنسانية وضمان سلامة عمال الإغاثة في غزة. وشددت الإدارة الأمريكية على الحاجة الملحة لتنفيذ إجراءات تهدف إلى استقرار الوضع الإنساني وحماية المدنيين الأبرياء.

وشدد بلينكن على أن “القيمة التي نعلقها على حياة الإنسان هي ما يميزنا عن الإرهابيين مثل حماس”، مشددا على أهمية الالتزام بهذا المبدأ في مواجهة الصراع. وحذر من إغفال القيمة الأصيلة للحياة البشرية، محذرا من أن التخلي عن هذا التبجيل يمكن أن يطمس التمييز بين الدول الديمقراطية وخصومها.

وتعكس تصريحات بلينكن التزام إدارة بايدن بتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة مع الالتزام بالقيم والمبادئ الديمقراطية. ومع استمرار تصاعد الصراع في غزة، تظل الولايات المتحدة منخرطة في الجهود الدبلوماسية لتسهيل وقف إطلاق النار وحل الأزمة الإنسانية.

تؤكد تصريحات وزير الخارجية بلينكن على الدعوات الدولية الأوسع نطاقًا لوقف التصعيد والتركيز المتجدد على حماية أرواح المدنيين وسط استمرار العنف في المنطقة.