بايدن غاضب ومحبط وسيعبر عن ذلك.. مكالمة جادة بين الرئيس الأمريكي ونتنياهو اليوم|تفاصيل

كتابة سعد ابراهيم - من المقرر أن يتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس، في أول مكالمة هاتفية لهما منذ أن أدت غارة جوية إسرائيلية إلى مقتل سبعة من عمال الإغاثة في المطبخ المركزي العالمي في غزة، وفقًا لقناة سي إن إن الأمريكية.

Advertisements

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لشبكة CNN إنه بسبب الحادث، فإن بايدن “غاضب” و”محبط بشكل متزايد” ومستعد تمامًا للتعبير عن كل ذلك لنتنياهو خلال محادثتهما.

وتابع: «سيتحدث عن هذه الإحباطات».

وبحسب شبكة “سي إن إن”، أكد مسؤولو البيت الأبيض، عقب مقتل عمال الإغاثة، أن موقف الولايات المتحدة من دعم العملية العسكرية الإسرائيلية الحالية لم يتغير.

وقال المسؤول الكبير في الإدارة إنه ببساطة “لم يكن هناك تغيير في السياسة. بل كان هناك تغيير في إحباطات الرئيس”.

وأضاف أنه في حين أن وفاة عمال الإغاثة في المطبخ المركزي العالمي ستكون بمثابة نغمة عاجلة لمناقشات يوم الخميس، فمن المتوقع أن يتناول الرئيس بايدن العديد من القضايا الأخرى خلال محادثته مع نتنياهو، بما في ذلك تحسين توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة، والتصعيد المستمر. مفاوضات الرهائن واتفاق وقف إطلاق النار، والنار والمخاوف الأمريكية بشأن توغل بري محتمل في رفح، بحسب شبكة سي إن إن.

كشف مسؤول أميركي أن إدارة بايدن، في محادثات خاصة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء في الحكومة الإسرائيلية، دعت الجيش إلى إجراء تغييرات على طريقة نقل معلومات الموقع لعمال الإغاثة، مشيراً إلى أن بايدن خطط لإيصال ذلك في عدم شروط غير واضحة خلال مكالمته الهاتفية يوم الخميس مع نتنياهو.

وأضاف لـCNN: “دع المعلومات [حول القافلة] لم تتجاوز فريق الاستهداف أو تم تجاهلها. “في كلتا الحالتين، إنها مشكلة.”

وأعلنت إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم، حيث قال نتنياهو يوم الثلاثاء إن القوات الإسرائيلية “أصابت عن غير قصد أبرياء في قطاع غزة”، بينما قال المطبخ المركزي العالمي إنه نسق تحركات القافلة مع الجيش الإسرائيلي.

وأمر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يوم الثلاثاء القوات بـ”الحفاظ على خط اتصال مفتوح وشفاف” مع المنظمات الدولية فيما يتعلق بالإجراءات المتخذة بعد الهجوم على القافلة.

وأمر غالانت أيضًا بالفتح “الفوري” لـ “غرفة العمليات المشتركة” لتنسيق توزيع المساعدات بين المنظمات الدولية والقيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي، وفقًا لبيان صحفي صدر بعد اجتماع غالانت مع كبار مسؤولي الدفاع الإسرائيليين.

وعندما سُئلت عن سبب عدم فرض “عقوبات” على إسرائيل في أعقاب الغارة، أجابت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير: “نحن نجري محادثات مع الحكومة الإسرائيلية، وكانت هذه المحادثات صعبة. »