النيابة السودانية تصدر أوامر بالقبض على «حمدوك» و15 من قادة تنسيقية تقدم

كتابة سعد ابراهيم - أصدر النائب العام السوداني أوامر بالقبض على الدكتور عبد الله حمدوك و15 من قيادات تنسيقية التقدم.

Advertisements

وبحسب وسائل إعلام سودانية: قدمت اللجنة الوطنية لجرائم الحرب وانتهاكات قوات الدعم السريع بلاغاً لنيابة مدينة بورتسودان بعدة تهم تتعلق بالتحريض على الحرب ضد الدولة، والتحريض، والمساعدة، والاتفاق، والاعتداء على النظام الدستوري. وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، بالإضافة إلى الإبادة الجماعية.

وسبق أن أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، أن السلام في البلاد لن يتحقق دون إنهاء التمرد، مشيراً إلى أن العملية السياسية في السودان تعتمد على نهاية الحرب.

وقال البرهان -في كلمة ألقاها أمام ضباط وجنود الجيش السوداني بولاية القضارف شرقي البلاد- إن نتائج مفاوضات السلام التي جرت في جدة بالمملكة العربية السعودية، والاتفاق بين الطرفين ولم يتم احترام الأطراف بشأن العديد من الالتزامات والشروط.

وقال البرهان: دعاة الحرب هم من يحملون أسلحتهم ويعتدون على المواطنين، ومن يبحثون عن السلاح خارج البلاد ليقتلوا السودانيين معهم.

ويخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا مدمرة منذ منتصف أبريل 2023، خلفت أكثر من 13 ألف قتيل ونحو 8 ملايين نازح ولاجئ، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.