بولندا تطالب إسرائيل بتعويض عن مقــ ـتل عامل من الإغاثة في غزة

كتابة سعد ابراهيم - قال رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك يوم الخميس إنه يتعين على إسرائيل الاعتذار ودفع تعويضات لعائلة مواطن بولندي كان من بين سبعة عمال إغاثة قتلوا في غارة جوية على غزة.

Advertisements

وقال توسك في مؤتمر صحافي: «نتوقع… تفسيراً فورياً للظروف وتعويضات لأقارب الضحايا».

وطالب رئيس الوزراء البولندي إسرائيل بتقديم كافة المعلومات المتعلقة باستهداف قافلة الإغاثة في غزة.

وقال توسك، أمس، إن الهجوم الإسرائيلي الذي أدى إلى مقتل عمال إغاثة، بينهم مواطن بولندي، في غزة ورد فعل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، تسببا في “غضب مفهوم” وتوتر العلاقات مع وارسو.

وكتب دونالد توسك على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” “السيد رئيس الوزراء نتنياهو، والسيد السفيرة ليفني، أظهرت الغالبية العظمى من البولنديين تضامنا كاملا مع إسرائيل بعد هجوم حماس، واليوم تضعون هذا التضامن في موقف صعب حقا”. نقطة. امتحان.”

وأضاف أن “الهجوم المأساوي على المتطوعين ورد فعلكم يثير غضبا مفهوما”.

أعلن المطبخ المركزي العالمي، الثلاثاء، أن غارة جوية إسرائيلية أدت إلى مقتل 7 من موظفيه في قطاع غزة، رغم تنسيق التحركات مع الجيش الإسرائيلي، وأعلن وقف عمله في المنطقة، لحين اتخاذ القرارات بشأن العمليات المستقبلية. .

وأوضحت المنظمة في بيان لها أن “فريقنا كان يتنقل بمركبتين مصفحتين تحملان شعار المنظمة في منطقة بعيدة عن مناطق النزاع”، مضيفة أن الحادثة شكلت “اعتداءً على كافة المنظمات الإنسانية” في وقت يتم فيه استخدام الغذاء كسلاح حرب.

وقالت المنظمة إن الضحايا يحملون الجنسيات الأسترالية والبولندية والبريطانية، بالإضافة إلى شخص يحمل الجنسيتين الأمريكية والكندية وفلسطيني.