مصرع خمسة من قوات الأمن الإيرانية في هجمات إرهابية

كتابة سعد ابراهيم - ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية يوم الخميس أن مسلحين يشتبه في أنهم جماعة إرهابية متشددة قتلوا ما لا يقل عن خمسة من أفراد قوات الأمن الإيرانية في هجومين إرهابيين منفصلين على مقر الحرس الثوري الإيراني في مقاطعة سيستان-بلوشستان الإيرانية، في جنوب شرق البلاد. .

Advertisements

وذكر التلفزيون الرسمي أن 15 مسلحا على الأقل قتلوا في اشتباكات ليلية بين مسلحين من جماعة جيش العدل وقوات الأمن في مدينتي تشابهار ورسك الإيرانيتين في الإقليم الفقير.

وقال نائب وزير الداخلية ماجد ميراحمدي للتلفزيون الرسمي إن الإرهابيين فشلوا في تحقيق هدفهم المتمثل في الاستيلاء على مقر الحرس الثوري في تشابهار ورسك.

وأشار التلفزيون الحكومي إلى أن عشرة آخرين من رجال الأمن أصيبوا أيضا خلال الاشتباكات في هذه المنطقة التي تسكنها أغلبية من المسلمين السنة.

تقول جماعة جيش العدل المتطرفة إنها تريد المزيد من الحقوق وظروف معيشية أفضل للأقلية العرقية البلوشية ذات الأغلبية الشيعية في إيران.

وقد أعلن مسؤوليته عن عدة هجمات في السنوات الأخيرة ضد قوات الأمن الإيرانية في المحافظة الجنوبية الشرقية للبلاد.

وكانت المنطقة الحدودية بين أفغانستان وباكستان منذ فترة طويلة مسرحا لاشتباكات متكررة بين قوات الأمن الإيرانية والمسلحين الإرهابيين، وكذلك بين تجار المخدرات المسلحين تسليحا جيدا وقوات الأمن الإيرانية.
وتعد إيران طريق عبور رئيسي للمخدرات المهربة من أفغانستان إلى الغرب وأماكن أخرى.

وفي ديسمبر/كانون الأول، هاجمت الجماعة المسلحة مركزًا للشرطة في بلدة راسك، مما أسفر عن مقتل 11 فردًا من قوات الأمن وإصابة عدة آخرين.