مؤسس المطبخ المركزي العالمي يتهم إسرائيل بتعمد استهداف عمال الإغاثة في غزة

كتابة سعد ابراهيم - اتهم الشيف الشهير ومؤسس المطبخ المركزي العالمي، خوسيه أندريس، إسرائيل باستهداف عمال الإغاثة بشكل منهجي في غزة، في أعقاب الوفاة المأساوية لسبعة من موظفي المطبخ المركزي العالمي في ضربة عسكرية في وقت سابق من هذا الأسبوع. جاء ذلك في تصريح حديث لمجلة فوربس.

Advertisements

وأثار الحادث قلقا واسع النطاق بين المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة وأثار تساؤلات حول أمن إيصال المساعدات التي تشتد الحاجة إليها إلى المناطق التي مزقتها الحرب.

وأعرب أندريس عن اعتقاده بأن الضربات الإسرائيلية لم تكن عرضية بل متعمدة، مشيرا إلى أن عمال الإغاثة تم استهدافهم “بشكل منهجي، سيارة تلو الأخرى”. ويتناقض هذا الادعاء مع ادعاء إسرائيل بأن الضربة كانت غير مقصودة. وكشف أيضًا أنه ربما كانت هناك أكثر من ثلاث ضربات ضد قافلة مساعدات المطبخ المركزي العالمي، وكشف أنه ناقش الأمر مع الرئيس جو بايدن.

وكان لهذا الهجوم تداعيات كبيرة على الجهود الإنسانية في غزة. وكان لا بد من إعادت مئات الأطنان من المساعدات الغذائية، التي كان من المقرر تسليمها إلى ميناء مؤقت أنشأه المطبخ المركزي العالمي في شمال غزة، إلى ميناء في قبرص لأسباب أمنية. وسلطت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الضوء أيضًا على التحديات التي تواجه المنظمات الإنسانية في القيام بعملها بأمان في غزة، حيث أصبح الوصول إلى المساعدات والمساعدة الطبية محدودًا بشكل متزايد.

وقد دفع مقتل عمال المطبخ المركزي العالمي المجموعات الإنسانية الأخرى إلى إعادة تقييم عملياتها في غزة. أعلنت منظمة المعونة الأمريكية للاجئين في الشرق الأوسط تعليق عملياتها الإنسانية في المنطقة، مشيرة إلى مخاوف بشأن سلامة الموظفين. أدان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الهجمات على عمال الإغاثة ووصفها بأنها “غير مقبولة وغير معقولة”، مسلطا الضوء على الحاجة الملحة لوصول المساعدات الإنسانية لتخفيف أزمة الغذاء في غزة.

ولفت الحادث الانتباه إلى الأزمة الإنسانية الأوسع في غزة، حيث يواجه حوالي 1.1 مليون شخص، أي نصف السكان، المجاعة بسبب نقص الغذاء. وقد سلط برنامج الأغذية العالمي الضوء على الحاجة الملحة للإمدادات اليومية، وخاصة في شمال غزة، حيث الاحتياجات أكبر.

ومع استمرار التحقيقات في الحادث، يدعو أندريس وغيره من قادة المنظمات الإنسانية إلى المساءلة ويحثون إسرائيل على إنهاء ما يسمونه “عمليات القتل العشوائي”. وينتظر المجتمع الدولي المزيد من التطورات مع تكثيف الجهود لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة.