اتصال هاتفي عاجل بين وزير الخارجية الأردني ونظيره الإسباني بشأن غزة

كتابة سعد ابراهيم - بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، مع وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريز، الجهود المبذولة لإنهاء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على… قطاع غزة وفي مواجهة الكارثة الإنسانية، يزداد الأمر سوءًا أثناء مكالمة هاتفية.

Advertisements

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الأردنية، حذر الوزيران من استمرار تدهور الوضع الإنساني في غزة بسبب الاحتلال الإسرائيلي الذي يواصل منع دخول المساعدات ويمنع المنظمات الدولية والإنسانية من تقديم المساعدات. للشعب الفلسطيني في غزة، بما يلبي الحد الأدنى من احتياجاته، ولمواجهة المجاعة التي يفرضها الاحتلال.

وشدد وزير الخارجية الأردني، خلال الاتصال، على أن إسرائيل، باعتبارها القوة المحتلة، تتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية الكاملة عن الكارثة الإنسانية في غزة، مجددا إدانته لاستهداف قوات الاحتلال عمال الإغاثة وموظفي الأمم المتحدة، بمن فيهم موظفو الأمم المتحدة. وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وموظفي المطبخ المركزي للمنظمة العالمية، مشيرين إلى أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي من العاملين في تقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية بلغ 196.

وثمن الصفدي قرار إسبانيا الاعتراف قريبا بالدولة الفلسطينية، وأكد أنه لا سلام أو أمن حقيقي دون تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على نموذج الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. ورحب أيضا بموقف إسبانيا الواضح الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

من جهته أكد وزير الخارجية الإسباني في وقت سابق عزم مدريد الاعتراف بالدولة الفلسطينية قريبا، مشددا على أهمية الحفاظ على الوحدة والارتباط الجغرافي بين غزة والضفة الغربية بقيادة السلطة الفلسطينية والعمل على إنشاء دولة فلسطينية. الدولة الفلسطينية المستقلة. في أسرع وقت ممكن، داعيا إلى إعطاء الأولوية لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة.