بعد الهجوم على القنصلية الإيرانية بدمشق.. عبداللهيان يوجه رسالة إلى الاتحاد الأوروبي

كتابة سعد ابراهيم - أجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان محادثة هاتفية مع جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في إيران. الاتحاد الأوروبياليوم هو الاربعاء.

Advertisements

بحسب بيان للخارجية الإيرانية عبر إحاطتها بشأن السوريين.

وقال عبد اللهيان إن السلطات الأوروبية لا تزال تدعو إيران إلى ضبط النفس، في حين هاجم النظام الإسرائيلي، في انتهاك للقوانين والأنظمة الدولية، مكانا دبلوماسيا يتمتع بالحصانة الكاملة استنادا إلى اتفاقية الحقوق الدبلوماسية والقنصلية.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أنه بالإضافة إلى مقتل 7 مواطنين إيرانيين من بعثة دبلوماسية ومستشار عسكري لمكافحة الإرهاب و6 مواطنين سوريين بينهم أم وطفل، تم اغتصاب أمن الدبلوماسيين والمباني الدبلوماسية بشكل كامل. في هذا العمل الإرهابي الذي ارتكبه النظام الإسرائيلي.

وأضاف: “للأسف فإن جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي لغزة مستمرة بدعم مستمر من الولايات المتحدة، وما لم تكن لدى واشنطن الرغبة الجادة في السيطرة على الحرب وإنهاء دعمها، فهو المسؤول المباشر عن ذلك”. هو – هي. تطور التوترات في المنطقة.

وأوضح عبد اللهيان أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يدين هذه الجرائم بشدة وبشكل واقعي وفوري.

وقال عبد اللهيان أيضا، بحسب بيان للخارجية الإيرانية: “تخيل لو حدث مثل هذا الحادث في سياق حرب أوكرانيا ضد شعب سفارة غربية، ماذا سيكون رد فعل الاتحاد الأوروبي؟

من جهة أخرى، أشار بوريل خلال الاتصال إلى إدانة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالهجوم على السفارة الإيرانية في دمشق، معتبرا أن التصرف الإسرائيلي الأخير يتعارض مع الهدوء الذي تشهده المنطقة.

وأضاف بوريل أنه سيشارك مخاوف إيران الجدية مع أعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين ودعا طهران إلى ضبط النفس.

وقالت منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أيضًا، فيما يتعلق بالتطورات في غزة: “للأسف، جهودنا لإنهاء الحرب في غزة لم تكن ناجحة حتى الآن، لكننا سنواصل جهودنا في هذا المجال”. »