مقتل موظفي الإغاثة يبدو متعمدا

كتابة سعد ابراهيم - أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن غضبه وحزنه الشديد لمقتل سبعة من عمال الإغاثة من منظمة المطبخ المركزي العالمي -بينهم أمريكي- خلال غارة إسرائيلية على قطاع غزة، قائلا إن إسرائيل لا تفعل ما يكفي لحماية عمال الإغاثة.

Advertisements

وأضاف في بيان أن التحقيق الشامل الذي التزمت إسرائيل بإجرائه يجب أن يكون سريعا ويؤدي إلى المساءلة ويجب نشر نتائجه على الملأ.

وأشار بايدن إلى أن بلاده حثت إسرائيل مرارا وتكرارا على فصل عملياتها العسكرية ضد حماس عن العمليات الإنسانية لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

وشدد بايدن على أن الولايات المتحدة تضغط من أجل “وقف فوري لإطلاق النار بموجب اتفاق الأسرى”، مضيفا أن فريقا أمريكيا يعمل حاليا في القاهرة بشأن هذه المسألة.

في غضون ذلك، نقلت صحيفة بوليتيكو عن مسؤول أميركي قوله إن الهجوم على فريق الإنقاذ يبدو متعمدا لأنه تم تنفيذه بثلاثة صواريخ.

وأضاف المسؤول أنه لا يعتقد أن التحقيق الإسرائيلي في الغارة سيكون شفافا أو عادلا. وتابع: “نشكك في أي مساءلة، ونشعر بخيبة أمل من التحقيقات السابقة التي أجرتها إسرائيل، كما حدث مع مقتل شيرين أبوعاقلة. »

وعلى المستوى العالمي، دعا وزير الخارجية الكندي إلى إجراء تحقيق شامل، مطالبا إسرائيل باحترام القانون الدولي، مشددا على ضرورة ضمان حدوث ذلك.

ووصف الاتحاد الأوروبي الحادث بأنه “مروع” وحث إسرائيل على الالتزام بإجراء تحقيق شامل وضمان محاسبة المسؤولين عن الحادث.

وأضاف الاتحاد أنه ينتظر “تنفيذ قرار مجلس الأمن بوقف فوري لإطلاق النار وإجراءات من محكمة العدل الدولية”.

وقال رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك، الأربعاء، إن الهجوم ورد فعل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تسببا في “غضب مفهوم” وتوتر في العلاقات مع وارسو.