اجتياح رفح مرفوض تماما ويهدد استقرار المنطقة

كتابة سعد ابراهيم - أكد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن موافقته على الاجتياح المزمع لمدينة رفح الفلسطينية مؤسفة للغاية، معتبرا أن الدولة المتضررة من هذا المشروع وما يهم بعد فلسطين مباشرة هو مصر، لأنها ستضطر إلى مواجهة تداعيات كهذه.

Advertisements

وأوضح أن الموقف المصري في هذا الشأن واضح للغاية، لأن مثل هذه الخطوة تحمل العديد من المخاطر ويمكن أن تعرض العلاقات المصرية الإسرائيلية للخطر، موضحًا أن هذه العلاقة بين الجانبين ظلت ركيزة للسلام الإقليمي منذ ما يقرب من 45 عامًا، وهو ما يعكس النصيحة التي وجهت للجانب الإسرائيلي، بشكل مباشر أو غير مباشر، بعدم الإقدام على هذه الخطوة.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية إن إصرار نتنياهو على هذه الخطوة، مهما كانت تداعياتها، يرجع بالأساس إلى أهدافه الخاصة وستكون لها عواقب، موضحا أن الأمل هو تقليص نطاق الحرب لتحقيق وقف إطلاق النار. وأكد تضامن الجامعة العربية مع الدولة المصرية والفلسطينيين في مواجهة هذا الوضع.

وأضاف السفير زكي أن التصريحات المصرية تعكس حقيقة أن القرار الإسرائيلي بغزو رفح وما نتج عنه من تهجير قسري للفلسطينيين سيهدد الاستقرار الإقليمي أو ما تبقى منه، خاصة أنه يهدد عوامل الاستقرار على المدى الطويل، وأبرزها الوضع المصري. معاهدة السلام الإسرائيلية قد تضع المنطقة في قضايا جديدة ذات نتائج سلبية.