أمطار غزيرة.. الأرصاد السعودية تحذر من شهر أبريل

كتابة سعد ابراهيم - سجلت منطقة الرياض أعلى متوسط ​​هطول للأمطار بلغ 67.0 ملم في حوطة بني تميم، من بين 9 مناطق شهدت هطولات متفرقة حتى صباح الثلاثاء.

Advertisements

وسجلت منطقة مكة المكرمة 31.2 ملم في البجيدي.

من جانبها، أشارت وزارة البيئة والمياه والزراعة، في تقرير رصد كميات الأمطار في كافة مناطق المملكة، إلى أن محطاتها ترصد الهطولات في مناطق الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمدينة المنورة. الشرقية، عسير. وتبوك وجازان ونجران والباحة.

وسجلت منطقة الرياض 43.0 ملم من النيران و29.9 ملم في الخروية – القويعية.

بينما سجلت منطقة مكة المكرمة 31.2 ملم بالباجيدي، 12.1 ملم بالشرائع، وفي منطقة المدينة المنورة، سجل وادي الفارع 10.2 ملم، وعند الحمنة (10.2 ملم).

وفي المنطقة الشرقية 11.3 ملم في يبرين – الأحساء، فيما سجلت منطقة عسير 13.4 ملم في النقيع – بيشة و 3.9 ملم في تثليث، فيما سجلت منطقة تبوك 0.8 ملم في منطقة رحيب ونجران. والنمسة – بدر الجنوب سجلت 1.0 ملم وفي منطقة الباحة سجلت العقيق 17.0 ملم ومطار الملك سعود 11.9 ملم.

وفي سياق متصل؛ وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية: “الأحوال المطرية المرصودة في مختلف محافظات ومناطق المملكة تتزامن مع شهر أبريل الذي يعد بحسب السجلات المناخية من أكثر الشهور أمطاراً، ولا تزال تلك الهطولات مستمرة متوقع على أغلب مناطق المملكة، بين معتدل وشديد، يصاحبه ظواهر جوية شديدة، تشمل رياح قوية وتدني مدى الرؤية الأفقية وتشكل الضباب.

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد الجوية حسين القحطاني: أن المركز يراقب أجواء المملكة على مدار 24 ساعة ويعمل مع الجهات المعنية في مناطق ومحافظات المملكة المختلفة وفق الآلية لإدارة الظواهر الجوية لتوفير المعلومات اللازمة وتسهيل مهامهم العملية والميدانية للمساهمة في حماية الأرواح وأمن الممتلكات.

ودعا إلى أخذ أقصى درجات الحذر والاهتمام من هذه الظواهر الجوية والتقلبات الملحوظة في مناطق المملكة، والالتزام بتعليمات الجهات المختصة. مع الإشارة إلى أن فصل الربيع يتميز بالتقلبات السريعة في الأحوال الجوية، وأن التقرير المناخي الربيعي يشير إلى هطول أمطار أقل من متوسط ​​الأعوام السابقة، وارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة بمقدار درجتين.

يُشار إلى أن المناطق الجنوبية من المملكة، أبرزها الباحة ومحافظاتها، سجلت أعلى كمية من الأمطار بمعدل يصل إلى 75.2 ملم. وخلال الحالة الماطرة التي تستمر حتى السبت المقبل، يبث المركز الوطني للأرصاد الجوية المعلومات على مدار 24 ساعة ويتيحها عدد كبير من وسائل الإعلام والمواقع الرسمية.