محرك الأحداث في سوريا ولبنان.. من هو القيادي الإيراني محمد رضا زاهدي؟

كتابة سعد ابراهيم - وشن الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، غارة جوية استهدفت المنطقة القنصلية الايرانية وفي العاصمة السورية دمشق، أدى ذلك إلى اغتيال 6 قيادات إيرانية بارزة كانوا مجتمعين في مبنى أمني بجوار القنصلية.

Advertisements

ومن بين المسؤولين الأمنيين الإيرانيين الذين قتلوا في الغارة الإسرائيلية العميد محمد رضا زاهدي، أحد قادة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ورئيس الميليشيات المسلحة الإيرانية في لبنان وسوريا.

من هو محمد رضا زاهدي؟

ويعتبر محمد رضا زاهدي أحد كبار قادة فيلق القدس الإيراني، ولعب دورا مركزيا في توسيع أنشطة الحرس الثوري، وخاصة تسليح حزب الله في لبنان، على مدى ثلاثة عقود.

كما يتولى زاهدي قيادة فيلق القدس الإيراني في لبنان منذ عام 2008. كما شغل المنصب نفسه لمدة 5 سنوات بين عامي 1998 و2002، وكانت له أسماء حركية في لبنان مثل حسن مهدوي ورضا مهدوي.

Zahedi est considéré comme l’un des principaux commandants sur le terrain des Gardiens de la révolution iraniens dans la guerre Iran-Irak, et avant de se rendre au Liban, il a occupé le poste de commandant adjoint des opérations des Gardiens de la révolution pendant ثلاث سنوات.

كما كان محمد رضا زاهدي قائد الوحدة البرية في الحرس الثوري الإيراني قبل إقالته من منصبه في يوليو/تموز 2008.

ويحتل زاهدي المركز السادس كرئيس لوحدة الصواريخ التابعة للحرس الثوري الإيراني، بعد أن شغل هذا المنصب لبضعة أشهر، بعد اغتيال قائد الحرس الثوري أحمد كاظمي في تحطم طائرة عسكرية في إيران. شمال غرب إيران.

كما تولى زاهدي قيادة وحدة ثار الله المسؤولة عن حماية العاصمة الإيرانية طهران في أوقات الأزمات، ليتولى بعدها زاهدي منصبه الحالي قائدا لقوات الحرس الثوري الإيراني في لبنان وسوريا.

دور زاهدي الخارجي

أدرجت الولايات المتحدة زاهدي على قائمة العقوبات منذ أغسطس 2010 كجزء من حزمة العقوبات التي تستهدف قادة فيلق القدس الإيراني لدورهم في رعاية الإرهاب وتمويل حزب الله في لبنان.

ولعب محمد رضا زاهدي دورًا رئيسيًا في توسيع أنشطة فيلق القدس الإيراني في لبنان، بما في ذلك دعم وتزويد حزب الله اللبناني بالأسلحة، حيث كان حلقة الوصل بين حزب الله وأجهزة المخابرات السورية.

ويعد محمد رضا زاهدي ثالث قائد في الحرس الثوري الإيراني يقتل في غارات إسرائيلية منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وفي وقت سابق، حددت تقارير المخابرات الإسرائيلية زاهدي باعتباره أهم هدف للاغتيال في إسرائيل بعد اغتيال إسرائيل لرضا موسوي، قائد الحرس الثوري الإيراني.

وحددت تقارير استخباراتية إسرائيلية عدداً من قادة الحرس الثوري الإيراني على قائمة الاغتيالات وهم: محمد رضا زاهدي الذي اغتيل اليوم، وعبد الرضا مسكران، ومحمد سعيد إزدي رئيس ملف فلسطين في فيلق القدس، وعبد الرضا. شهلائي قائد الحرس الثوري في اليمن.