35 مليار شيكل.. خلافات حادة داخل إسرائيل بسبب صفقة شراء طائرات مقاتلة

كتابة سعد ابراهيم - كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين، عن أزمة خطيرة داخل الحكومة الإسرائيلية، بسبب الاتفاق على شراء سربين من طائرات إف-35 وإف-15 المقاتلة بقيمة 35 مليار شيكل، أي ما يعادل 10 مليارات دولار.

Advertisements

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش يعارض الموافقة على صفقة شراء الطائرات المقاتلة حتى اجتماع لجنة مراجعة ميزانية الدفاع.

وأضافت الصحيفة العبرية أن سموتريش بعث برسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو استخدم فيها حق النقض ضد انعقاد اللجنة.

في المقابل، هاجمه مسؤولون أمنيون لاحقا وقالوا: «سموتريتش يضع السياسة في قمرة القيادة وينسى أننا في حرب على عدة مجالات». »

وبحسب الصحيفة، كتب سموتريش لنتنياهو: “وزارة الدفاع تطلب من اللجنة الوزارية المسؤولة عن إعداد النظام الدفاعي أن تعقد دون توافق للموافقة على اتفاقيتين طويلتي الأمد بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 35 مليار شيكل لشراء طائرة F”. -السرب 35 وسرب إف 15.

وأضاف: “إن انعقاد اللجنة والموافقة على صفقة بهذا الحجم من دون موافقة وزارة المالية وعلى رأسها وزير المالية، أمر غير مسبوق، ولا أنوي تأكيده. »

وكتب سموتريش في رسالته إلى نتنياهو: “في الاتفاق الذي توصلت إليه مع وزارتي المالية والدفاع بشأن الموازنة المعدلة لعام 2024، تقرر تشكيل لجنة عامة ستقدم توصياتها في تأخير حوالي شهرين. »

ومنذ الاتفاق منعت المؤسسة الأمنية تشكيل اللجنة وسعت إلى إثبات الحقائق على الأرض وفرض مبالغ ضخمة في الميزانية، ضمن أمور أخرى، في إطار عقود شراء الطائرة المذكورة. لا يمكن قبول مثل هذا السلوك.

وتابع: “إن توقع حصول المؤسسة الأمنية على شيك على بياض بمبالغ هائلة مع عواقب وخيمة على الاقتصاد ونوعية حياة مواطني إسرائيل دون أي تفكير نقدي، ودون تفكير ودون نقاش مهني وعامة وحكومي، هو أمر غير مشروع. ولا واقعية.”

ووفقا له، “لقد تمت الموافقة على الاتفاقيات من حيث المبدأ منذ سنوات، ولكن لهذا السبب بالتحديد ثبت أنه لا توجد حاجة خاصة لتوقيعها فورا. وإذا رأت وزارة الدفاع أنه من الملح التوقيع على الاتفاقيات” الاتفاقات، مطالبا بالكف عن عرقلة تشكيل اللجنة.