صحيفة أمريكية تكشف عن وثيقة سرية لتعاون CIA والموساد الإسرائيلي

كتابة سعد ابراهيم - كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن وجود مذكرة سرية تهدف إلى توسيع نطاق التبادلات الاستخباراتية بين واشنطن وتل أبيب بعد هجوم 7 أكتوبر.

Advertisements

وتثير المذكرة مخاوف بشأن مدى مساهمة هذه المعلومات في ارتكاب مجازر بحق المدنيين في قطاع غزة، بحسب مصادر مطلعة على الأمر.

وأوضحت المصادر أن هذا القلق يرجع إلى عدم وجود رقابة مستقلة كافية لتحديد ما إذا كانت هذه المعلومات تستخدم في الضربات التي تقتل المدنيين دون داع أو تلحق الضرر بالبنية التحتية.

وقد حظيت الصفقة باهتمام أقل حتى من مبيعات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل، مما أثار تساؤلات متزايدة من المسؤولين الديمقراطيين ومنظمات حقوق الإنسان، بما في ذلك المخاوف داخل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن كيفية تعامل إسرائيل مع حملتها العسكرية في غزة.

وأدى ارتفاع عدد القتلى في غزة إلى زيادة المخاوف بشأن تبادل المعلومات في بعض المجالات، مثل تلك المتعلقة بتوريد الأسلحة الأمريكية، بينما ترك بايدن الباب مفتوحا أمام إمكانية سحب أسلحة معينة إلى إسرائيل، وسط مناقشات مستمرة في غزة. الإدارة الأمريكية والكونغرس بشأن هذه القضية.

من جهته، قال النائب الديمقراطي جيسون كرو، عضو لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، في مقابلة: “ما يقلقني هو التأكد من أن تبادل المعلومات الاستخبارية يتوافق مع قيمنا ومع مصالح أمننا القومي”. »

وأدت العملية العسكرية الإسرائيلية منذ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى مقتل نحو 32 ألف من سكان غزة، كثير منهم نساء وأطفال، بحسب السلطات الصحية الفلسطينية.

كما دمرت العملية الإسرائيلية في غزة الكثير من الهياكل الأساسية المدنية أو ألحقت بها أضرارا جسيمة، بما في ذلك المساجد والمستشفيات والجامعات.

وقال كرو إنه التقى بشكل منفصل مع مسؤول عسكري إسرائيلي كبير ومسؤولين في المخابرات الأمريكية، وقال إن هناك “تناقضات كبيرة” في روايات الجانبين عن الضحايا.

التجسس الإسرائيلي على غزة

وقال مسؤولون أمريكيون إن تبادل المعلومات مع إسرائيل تم بموجب مذكرة سرية أصدرها البيت الأبيض بعد وقت قصير من هجوم حماس في السابع من أكتوبر وتم تعديلها بعد أيام.

وفي الوقت نفسه تقريبًا، قامت الولايات المتحدة بتوسيع جمع معلوماتها الاستخباراتية حول غزة، بعد الاعتماد بشكل كبير على إسرائيل للتجسس على قطاع غزة في السنوات الأخيرة.

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصدر مطلع قوله إن وكالات المخابرات الأمريكية تجمع أمثلة على الانتهاكات المحتملة لقوانين النزاع المسلح من قبل الجانبين في غزة كجزء من تقرير نصف شهري بعنوان “ملخص الأعمال غير القانونية المحتملة لأزمة غزة”. “، والذي يحدد حوادث واتجاهات محددة تتعلق بالحرب.

من جانبه، قال المتحدث العسكري الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري، في مؤتمر صحفي الثلاثاء الماضي، إن التعاون والتنسيق الاستخباراتي بين الولايات المتحدة وإسرائيل وصل إلى مستويات غير مسبوقة.

Des responsables américains et d’autres personnes proches du dossier ont confirmé que le soutien des agences de renseignement américaines à Israël vise principalement à « aider à localiser les dirigeants de la branche militaire du Hamas, à retrouver des otages et à surveiller les frontières d’ الكيان الصهيوني “.

وأضافوا أن الولايات المتحدة تشارك ما يسمى بالمعلومات الاستخبارية الأولية، مثل لقطات الفيديو الحية من الطائرات بدون طيار، مع وكالات الأمن الإسرائيلية.

وقال مصدر مطلع: إن الولايات المتحدة لا تشارك معلومات استخباراتية مخصصة للعمليات البرية أو الجوية في الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة. »